فوائد التوت للجسم


مما لاشك فيه أن التوت من الثمار اللذيذة الطعم ، والتى تنتشر بكثرة فى مجتمعاتنا العربية ، ولايقتصر التوت على طعمه اللذيذ فحسب ، إذ يحتوى على على العديد من المركبات الغذائية الهامة للجسم ، مثل : حمض الماليك ، حمض الستريك ، السكروز ، الألياف البكتينية ، إلى جانب البروتينات ، والعناصر المعدنية الأخرى كالكالسيوم ، الحديد ، النحاس ، الكوبالت ، البوتاسيوم ، المنجنيز ، الفوسفور ، فيتامينات ( أ & ب & جـ ) .. ولاتقتصر فوائد التوت على ثماره فحسب ، إذا أن أوراق شجرة التوت تحتوى على كميات هائلة من مركبات الفلافينويد .
ونظرا لهذا المحتوى العالى من العناصر الغذائية ، فإن للتوت العديد من الإستخدامات الصحية والعلاجية المختلفة ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم هذه الإستخدامات .
ينصح بتناول التوت صباحا بمجرد الإستيقاظ فى حالات الإمساك ، حيث يعتبر من ملينات المعدة ذات الكفاءة المتميزة ، كذلك يمكن إستخدامه بصورة موضعية فى علاج حب الشباب وتنعيم البشرة وتنظيفها ، حيث يتم عمل قناع للوجه من التوت المهروس ، ويتم وضع هذا القناع لمدة 30 دقيقة ، ليتم بعد ذلك غسل الوجه بالماء الفاتر ، وللحصول على أفضل النتائج يتم عمل هذا القناع بمعدل مرتين أسبوعيا ، لمدة شهر على الأقل .

أما عصير التوت ، فيمكن إستخدامه فى علاج حالات فقر الدم ، نظرا لمحتواه العالى من الحديد والفيتامينات المختلفة ، كما يمكن إستخدامه كفاتح للشهية ، أو فى حالات التدهور الوظيفى للكبد ، حيث يقوم بتنشيطه ، وضمان بقاء إنزيماته وفق المستويات الطبيعية .
كذلك يمكن تحضير وصفة أخرى من عصير التوت ، وهو شراب التوت المحضر من الثمار غير الناضجة ، حيث يتم عصرها وتحليتها بالعسل الأبيض ، وقد اثبتت هذه الوصفة فعالية كبيرة ولاسيما فى علاج إرتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال ، وكذلك كعلاج مساعد فى علاج النزلات المعوية ذات المنشأ البكتيرى ، ولاسيما الدوسنتاريا والأميبا والشيجلا .

أما مستحلب أوراق شجرة التوت فله العديد من الإستخدامات كذلك ، إذ أنه طارد للبلغم ومهدئ للسعال ، أيضا ينصح بتناول القليل من مستحلب أوراق شجرة التوت صباحا لمرضى السكر ، حيث يحافظ على نسبة السكر بالدم وفق معدلاته الطبيعية بكفاءة منقطعة النظير .. كذلك يمكن إستخدام هذا المستحلب كغرغرة فى حالات إلتهاب اللثة وآلام الأسنان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق