فوائد البرغل الصحية للجسم



لاشك أن إستخدام البرغل فى العصر الحديث قد إنحسر عن الكثير من الموائد العربية ، تاركا المجال للأرز والقمح بمشتقاته ليحل محله على هذه الموائد ، لكن فى حقيقة الأمر يعتبر البرغل من الأطعمة ذات الطعم والمذاق اللذيذ ، دون أن يتنافى مع حقيقة مؤكدة ، مفادها أنه يحمل العديد من القيم الغذائية والفوائد الصحية .
لذا ومن خلال سطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الفوائد الموجودة فى البرغل .
·       يتميز البرغل بمحتواه الغنى بالبروتينات ، صحيح أنه لايحتوى على كل الأحماض الأمينية المطلوبة ، لكن يمكن تعويض ذلك من خلال إضافة عنصر يمثل البروتين الحيوانى كاللحوم ، الأسماك ، البيض ، أو حتى الألبان ومنتجاته .
·       يحتوى البرغل على كميات معقولة من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، والتى تضمن ثبات مستوى الكوليسترول بالدم وفق معدلاته الطبيعية ، وبالتالى تأمين الجسم من الإصابة بأمراض القلب المتنوعة ، مثل تصلب الشرايين ، إرتفاع ضغط الدم ، ضعف عضلة القلب .. إلخ .

·       يتميز البرغل بإحتوائه على نسب معتدلة وكافية من الألياف الغذائية ، هذه الألياف الغذائية تضمن كفاءة عمليتى الهضم والإمتصاص ، كما تقى من الإصابة بعسر الهضم أو الإنتفاخ ، كذلك يستخدم البرغل كعلاج ناجح فى علاج حالات الإمساك .. وعلى نفس السياق ، ونظرا لإحتواء البرغل على الألياف الغذائية الغروية ، فإنه خيارا ممتازا لمن يتبعون حمية غذائية ، بهدف إنقاص وزنهم ، حيث يمكن إستخدامه كبديل للخبز والأرز ، وذلك لقدرته على إعطاء الشعور بالشبع والإمتلاء خلال وقت وجيز .
·       يحتوى البرغل على كميات هائلة من حمض الفوليك " فيتامين ب 6 " ، لذا ينصح بتناول البرغل أثناء فترة الحمل ، للوقاية من حدوث أى تشوهات أو عيوب خلقية للجنين .

·       يحتوى البرغل على العديد من الفيتامينات والمعادم الهامة للجسم ، لعل أهمها : فيتامين ب 6 & الحديد ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، السيلينيوم ، البوتاسيوم ، اليود ، النحاس ، الزنك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق