فوائد الكرفس تعرف عليها



يعتبر الكرفس من الاعشاب ذات التاريخ القديم ، فقد إستخدمها القدماء منذ فجر التاريخ فى العديد من الأغراض الطبية والعلاجية ، مما جعل منه أحد أهم وأشهر النباتات ذات الشعبية الكبيرة فى مجتمعاتنا العربية ، ومن خلال السطور القليلة القادمة نقوم بإستعراض أهم الفوائد الطبية والعلاجية للكرفس .
·       يمكن أخذ ملعقة صغيرة من بذور الكرفس ، ووضعها فى كوب من الماء المغلى لمدة 10 دقائق ، ثم يصفى هذا المنقوع يتم شربه .. وتفيد هذه الوصفة كثيرا فى طرد الغازات من المعدة والقولون ، والقضاء على آلام البطن والمغص .
·       أما الكرفس بحد ذاته فيمكن إضافة إلى طبق السلاطة ، أو وصفات الطهى المختلفة .. ويفيد كثيرا فى حالات الإلتهابات الروماتيزمية ، النقرس ، الضعف الجنسى ، الإرهاق .
·       فى حالات الإصابة بإلتهاب الجهاز التنفسى ، يتم غلى القليل من جذور الكرفس الجافة فى لتر ماء ، ثم يصفى بعد ذلك ، ويتم شربه بمعدل مرتين يوميا ، بعد إضافة القليل من اللبن إليه .
·       أما عصير الكرفس الطازج ففنجان واحد منه كل صباح يعتبر علاج فعال لعلاج حالات الإجهاد ، إلى جانب أنه مقوى ومكافح للأرق والضغط العصبى .

·       يمكن إستخدام عصير الكرفس موضعيا فى معالجة الكدمات والرضوض والإرتفاع الطفيف بدرجة الحرارة .
·       كما يمكن إستخدام عصير الكرفس المخفف بالماء ، والمضاف إليه القليل من الملح ، كغرغرة ضد إلتهابات الحلق والبلعوم ، إلى جانب علاج حالات إلتهابات اللثة أو رائحة الفم الكريهة .
·       يستخدم الكرفس كأحد التوابل التى تضيف نكهة رائعة ومحببة للطعام ، كما يستخدم فى بعض الصناعات كالعطور ومستحضرات التجميل .

وختاما .. بالرغم من الفوائد اللامتناهية للكرفس ، إلا أنه يحظر تناوله فى حالة الإصابة بالفشل الكلوى ، حيث يؤدى إلى إلتهاب الكليتين ، وإحداث قصور جزئى فى وظيفتها .. كذلك يحظر تناوله فى المرضعات والحوامل ، حيث أنه يؤدى إلى زيادة كمية أو معدل الدورة الشهرية ، إلى جانب أنه يقلل من إدرار اللبن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق