فوائد زيت الزيتون



لاشك فى أن زيت الزيتون غنى عن التعريف فى أنه ذو فوائد صحية وعلاجية جمة ، ولعل أهم هذه الفوائد أنه يذيب من الدهون الموجودة بالجسم ، مما يجعله خيارا ممتازا للمصابين بالسمنة ، أو من يتبعون حمية غذائية خاصة .. وعلى صعيد آخر فإن لزيت الزيتون تأثيرات إيجابية على الكبد ، حيث يساعد على تقويته ، وتحسين وظائفه ، إلى جانب تحسين قدرته على التخلص من سموم الجسم ، وعلاج الكبد المتشمع المتخم بالدهون .
وعلى المستوى الوقائى فإن زيت الزيتون يسهم بصورة فعالة فى الوقاية من الأمراض التى تصيب القناة الهضمية ، ولاسيما إلتهاب القولون التقرحى .. وتمتد فوائده لشتمل القلب والأوعية الدموية بصفة عامة ، فزيت الزيتون يسهم فى الوقاية من أمراض القلب والشرايين ، إلى جانب الوقاية من الإصابة بالجلطات الدموية ، أو إرتفاع ضغط الدم المزمن .

ونظرا لإحتواء زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة ، لذا فإنه يقى من الإصابة بالأورام السرطانية ، ولاسيما سرطان القولون ، سرطان الرحم ، سرطان المبيض ، كما يسهم فى رفع كفاءة الجهاز المناعى ، وبالتالى الوقاية من الأمراض المختلفة ، ولاسيما الأمراض المعدية .
كذلك يسهم زيت الزيتون فى علاج قرحات المعدة ، ولاسيما أن الأس الهيدروجينى الخاص به يميل إلى التعادل فى حالة إختلاطه بأحماض المعدة وإنزيماته الهاضمة .. أما مرضى إلتهابات المفاصل الروماتيزمية ، فينصح لهم بالتدليك الموضعى بإستخدام زيت الزيتون بعد تسخينه ، حيث يحتوى على بعض الأحماض الدهنية والمعادن التى من شأنها أن تقوم بالقضاء على أعراض التورم والإحمرار ، التى قد تنشأ من آن لآخر .

ويحتوى زيت الزيتون على كميات كبيرة من فيتامينات ( أ & د & ك ) ، وهى أنواع معينة من الفيتامينات تذوب فى الزيوت ، ولاتتكسر بالحرارة ، الأمر الذى يعنى أن زيت الزيتون لايفقد قيمته الغذائية ، أو خواصه الصحية والطبية فى حالة تسخينه ، بعكس أنواع الزيوت الأخرى ، التى تفقد قيمتها الغذائية ، وتتكسر محتوياتها من الفيتامينات والمعادن بمجرد إرتفاع درجة حرارتها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق