فوائد حليب الصويا



يعتبر حليب الصويا من أهم العناصر الغذائية النباتية التى يحتاج إليها الجسم ، ويتم تحضير حليب الصويا من خلال نقع حبوب الصويا فى الماء ، ثم طحنها وعصرها ، لينتج عنها زيت وحليب الصويا ، الذى يتم فصله لاحقا ، للحصول على حليب الصويا ، الذى يشبه اللبن الحليب إلى حد كبير سواء من حيث الشكل أو التكوين ، لذا فهو يعتبر أفضل خيار لمن يعانون من حساسية اللاكتوز الموجود بالحليب ومنتجاته .
لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الفوائد الصحية والعلاجية التى توجد بحليب الصويا ..
·       لضمان نمو خلايا الجسم وأنسجته بصورة صحية وسليمة ، ينبغى أن يحصل الجسم على كمية كافية من الأحماض الأمينية المتنوعة ، وفى المقابل فإن حليب الصويا يحتوى على نسبة عالية من البروتينات ، والتى تضم جميع الأحماض الأساسية والغير أساسية ، التى يحتاجها الجسم .

·       بالنسبة للأفراد الذين يعانون من السمنة ، ويتبعون حمية غذائية أملا فى إنقاص بضع كيلو جرامات من وزنهم ، فإن حليب الصويا يعد خيارا ممتازا ، ولاسيما أنه يساعد فى تقليل الشهية ، وتسريع الشعور بالشبع .
·       يحتوى حليب الصويا على نسبة من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، والتى تقلل من نسبة الكوليسترول & الدهون الثلاثية بالجسم ، وبالتالى الوقاية من تصلب الشرايين ، وإرتفاع ضغط الدم ، والعديد من أمراض القلب المختلفة .
·       يعتبر حليب الصويا من الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات المختلفة ، ولعل أهم هذه الفيتامينات : ب1 ، ب6 ، ب12 .. أما محتوى حليب الصويا من المعادن الغذائية ، فيشمل : الحديد ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، الفوسفور ، الزنك .
·       يتميز حليب الصويا بأنه يحمى الجسم من الإصابة بهشاشة العظام ، نظرا لإحتوائه على مادة الأيزوفلافين ، الذى يضمن ثبات نسبة الكالسيوم والفوسفور بالعظام ، وبالتالى الحفاظ على صلابتها .. كذلك فإن مادة الأيزوفلافين من مضادات الأكسدة ، التى تقوم بتقوية مناعة الجسم ، والحماية من الإصابة بالأورام السرطانية بمختلف أنواعها .

وختاما .. بالرغم من تلك الفوائد اللامتناهية المجودة بحليب الصويا ، إلا أنه يمنع الإفراط فى تناوله ولاسيما بالنسبة للذكور ، حيث يؤدى فى حالة الإفراط فى تناوله إلى زيادة هرمون الإستروجين الأنثوى بالجسم ، وبالتالى الإصابة بالعقم لدى الذكور ، نتيجة إنخفاض عدد الحيوانات المنوية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق