فوائد الفيتامينات للجسم



لاجدال على أن الفيتامينات تعتبر أحد أهم العناصر الغذائية اللازمة للجسم ، وما من طعام إلا ويحتوى على الفيتامينات ، لذا وللأهمية البالغة التى تحظى بها الفيتامينات ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم فوائد هذه الفيتامينات .
·       فيتامين أ : ويوجد بكثرة فى منتجات الألبان والأسماك ، ويقى فيتامين أ من جفاف الجلد ، حيث يعمل على تغذية خلاياه بصورة صحيحة ، كما يحافظ على الإبصار ، ويقى من الإصابة بالعشى الليلى .
·       فيتامين ب1 : ويوجد فى العديد من الفواكه والكبدة واللحوم الحمراء ، ويؤدى نقص هذا النوع من الفيتامينات إلى حدوث إضطراب ملحوظ فى الذاكرة ، علاوة على تدهور القدرة على الفهم .
·       فيتامين ب2 : ويوجد فى السبانخ والمشمش والقمح والبيض ، ويؤدى نقص هذا الفيتامين إلى وجود مشاكل بالرؤية ، علاوة على ظهور تشققات بالفم واللثة .
·       فيتامين ب5 : ويوجد فى صفار البيض والخميرة ، ويساعد على سرعة إلتئام الجروح ، علاوة على حماية الكليتين والغدة الكظرية من أى خلل أو تدهور وظيفى .

·       فيتامين ب9 : ويوجد فى السبانخ والجزر وعيش الغراب ، ويعتبر هذا الفيتامين من العناصر الهامة ، التى تسهم فى تكوين المادة الوراثية المكونة لخلايا الجسم المختلفة ، وأى خلل فى نسبة هذا الفيتامين بالجسم ، يؤدى إلى إختلال نمو خلايا الجسم .
·       فيتامين جـ : ويوجد فى أغلب الفواكة والخضروات ، ولاسيما الكيوى والبرتقال والجوافة والليمون والفلفل ، ويعتبر فيتامين جـ عنصرا مهما لقيام الجسم بإمتصاص عنصر الحديد بصورة صحيحة ، كذلك فهو يعمل على سرعة إلتئام الجروح ، وحماية اللثة من أى إلتهابات أو أى أمراض أخرى .

·       فيتامين ي : ويوجد فى الزيوت النباتية ، والمكسرات ، والخضروات الورقية الداكنة كالخس والجرجير والسبانخ والملوخية ، ويعتبر هذا الفيتامين عامل مضاد طبيعى للجذور الحرة ، التى تسبب الشيخوخة ، لذا فهذا الفيتامين يعتبر من العناصر الهامة التى تحفظ صحة وحيوية الجسم بشكل عام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق