أسباب آلام الرقبة و طرق الوقاية



تعتبر آلام الرقبة من المشكلات الصحية الشائعة ، والتى تؤثر بشكل مباشر على الحالة العامة للجسم ، ولعل أهم الأسباب التى تؤدى إلى آلام الرقبة ..
·       الجلوس بطريقة خاطئة لفترة طويلة ، أو النوم فى وضع خاطئ ، أو حتى القيام بحركة قوية ومفاجئة تؤثر على الرقبة .
·       إلتهاب فقرات ومفاصل الرقبة ، أو إلتهاب العضلات المحيطة بالرقبة ، ولعل أشهر الأمراض التى تؤدى إلى تلك الحالة ، إلتهاب المفاصل الروماتيزمى & هشاشة العظام .
·       حدوث حالة من الإنزلاق الغضروفى ، والتى تؤدى إلى إنزلاق تلك المادة الجيلاتينية الموجودة بين فقرات الرقبة ، ليؤدى إلى إحتكاكها بصورة مؤلمة ، والتى تؤدى إلى إلتهاب النهايات العصبية الموجودة بالرقبة ، لتظهر فى صورة الشكوى المتكررة من آلام الرقبة .
·       إلتهاب الأعصاب الطرفية ، أو ضيق الجزء العلوى من القناة الشوكية التى يمر بها الحبل الشوكى .
·       إلتهاب الأوعية الدموية المغذية للدماغ .
·       بعض الإختلالات الهرمونية ، مثل تضخم الغدة الدرقية ، وزيادة إفرازاتها .

وعادة لايقتصر الألم على منطقة الرقبة فحسب ، إذ يمتد الألم غالبا إلى منطقة الكتفين والأطراف فى الكثير من الحالات ، والذى يكون مصحوبا بالتنميل ، والشعور بالدوار .. وللوقاية من آلام الرقبة ، ينبغى إتباع النصائح التالية ..
·       ينبغى النوم بطريقة صحية سليمة ، والإبتعاد عن النوم على البطن ، مع إستخدام وسادة تحت الرقبة ، بحيث يكون مستوى الرقبة مساوى لإرتفاع الكتف .
·       ينبغى تجنب وضع الرقبة على وضع معين لفترة زمنية طويلة ، ولاسيما أثناء القيادة ، أو ممارسة عمل مكتبى ، كالقراءة أو حتى الكتابة .. حيث ينصح بتحريك الرقبة بحركات بسيطة من حين لآخر .
·       عند إستخدام أجهزة الكمبيوتر ، يفضل وضع الشاشة ، بحيث يكون مركزها عند مستوى الأنف ، مع تجنب رفع الكتفين لأعلى ، فالوضع الطبيعى للرأس والرقبة ، أن يكونا على إستقامة واحدة مع العمود الفقرى .

·       فى حالة الشعور بآلام فى الرقبة ، يفضل الخلود إلى الراحة ، مع أخذ حمام دافئ ، كى يساعد على إرتخاء العضلات ، وعلاج أى إلتهاب بالفقرات قد ينشأ فى مثل هذه الظروف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق