أهم الأطعمة المفيدة للقلب



مما لاشك فيه أن القلب هو أحد اهم الاعضاء الأساسية بجسم الإنسان ، فهو المسئول عن ضخ الدم وتوزيعه عبر الأوردة والشرايين والاوعية الدموية إلى اعضاء الجسم المختلفة ، ويكون هذا الدم محملا بالأكسجين الذى يلزم خلايا الجسم المختلفة للتنفس وضمان بقاؤها على قيد الحياة .. ونظرا لتلك الاهمية التى يحظى بها القلب ، نقوم بتسليط الضوء على أهم الأطعمة التى تغذى القلب ، وتسهم فى تقويته ، وحمايته من الأمراض المختلفة .
·       زيت الزيتون : ويحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، الذى يقوم بخفض مستوى الكوليسترول بالدم ، مما يقى القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالأزمات القلبية أو تصلب الشرايين ، أو حتى إرتفاع ضغط الدم المزمن .
·       الحليب : ويفضل أن يكون قليل أو منزوع الدسم ، ويتميز الحليب بإحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم ، اللذان يؤثران بصورة إيجابية مباشرة فى ضمان ثبات ضغط الدم وفق معدلاته الطبيعية .
·       اللوز : ويفضل تناوله بين الوجبات ، ويحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة ، التى تقوى من عضلة القلب ، كما تساعد على رفع مستوى المناعة ، ووقاية القلب من أى امراض أو حتى أى أعراض محتملة .

·       البرتقال : ويفضل تناوله طازجا ، ويعتبر البرتقال من الفواكة الغنية بفيتامين ( جـ ) ، إلى جانب الالياف الغذائية .. ويتميز بقدرته على التقليل من مستوى الكوليسترول وفق مستوياته الطبيعية .
·       الجزر : وهو من الخضروات الجذرية التى تتميز بمحتواها الثرى من مركبات البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة ، والتى تقوى من عضلة القلب ، كما تزيد من الكفاءة الوظيفية للقلب والأوعية الدموية عموما .
·       الثوم : ويحتوى على نسبة عالية من مضادات التجلط ، الامر الذى يجعل منه خيارا ممتازا للوقاية من تصلب الشرايين ، أو الإصابة بالجلطات الدموية فى الأوعية الدموية الكبرى .

·       البروكلى : ويتميز بإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم ، إلى جانب أنه قليل السعرات ، ويعمل على حرق الدهون ، وتثبيت الكوليسترول بالدم وفق المعدلات الطبيعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق