نصائح صحية لحياة أفضل



قالوا قديما " الصحة تاج على الأصحاء لايراه إلا المرضى " ، وهى نعمة من الله ، ينبغى الحفاظ عليها وصيانتها ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة نقوط بتسليط الضوء على أهم العادات الغذائية والسلوكية التى تمنحك حياة صحية أفضل ، ونقصد من هذه النصائح فى المقام الأول والأخير تسليط الضوء على حقائق قد ينساها البعض فى زحمة الحياة ، أو لايعلمها قطاع عريض من الناس .
·       يفضل بعض الناس تناول المشروبات ساخنة ، ولاسيما الشاى والقهوة ، وهو أمر خاطئ ومضر تماما ، فالمشروبات الساخنة تؤدى إلى الإصابة بسرطان الفم او المرئ أو حتى المعدة ، لذا ينبغى ترك المشروبات حتى تبرد أولا .
·       ينبغى مضغ الخضروات جيدا ، ولاسيما فى حالة تناول الخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ والكرنب ، فالمضغ الجيد لهذه الخضروات ، يعمل على تحرير كمية كبيرة من مضادات الأكسدة أثناء عمليتى الهضم والإمتصاص ، والتى تقوم برفع مستوى كفاءة الجهاز المناعى ، والوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة .
·       ينبغى مضغ العلكة بعد تناول الطعام لمدة نصف ساعة ، فهذا الأمر يقلل من الإصابة بحموضة المعدة أو تقرحات جدارها .
·       يعتبر السكر من المواد الضارة بالجسم ، لذا يفضل الإستعاضة عنه بالعسل الأبيض فى عمليات التحلية ، ولاسيما أنه غنى بالسكريات المعقدة التى يحتاجها الجسم كسكر الجلوكوز والفركتوز .
·       فى حالة شرائك لنظارة شمسية فإحرص على شراء نوع جيد ، يوفر لك حماية جيدة من الأشعة البنفسجية الموجودة فى أشعة الشمس ، فالعبرة هنا ليست بحجبها للشمس من عدمه ، وإنما حجبها للأشعة فوق البنفسجية فحسب ، والتى قد تؤدى إلى العمى أو الإصابة بإعتام عدسة العين فى مرحلة الشيخوخة .
·       عند ظهور أى شامة بالجلد ينبغى ملاحظتها بدقة وإحكام ، فأى تغير فيها قد يكون مؤشرا للإصابة بسرطان الجلد .

·       عند غسل الأسنان بالفرشاه فلاتقم بترطيبها بالماء قبل وضع المعجون ، فالفرشاه الجافة تكون أكثر كفاءة فى إزالة الطبقة الجيرية بالأسنان ، أو حتى بقايا الأطعمة التى قد تعلق بين ثناياها .
·       تناول الخبز الأسمر أفضل من تناول الخبز الأبيض ، فالخبز الأسمر يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، والذى يعطى الشعور بالشبع والإمتلاء سريعا ، فى حين أن الخبز الأبيض يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، والذى يؤدى إلى زيادة نسبة السكر بالدم .

·       إنتبه جيدا للون اللسان ، حيث أنه يكون أحيانا مؤشرا لمشكلات مرضية معينة ، فاللون الأبيض يشير إلى إنخفاض مستوى المناعة بالجسم ، أما اللون الأصفر فهو يدل على الإفراط فى تناول الطعام والشراب ، أما فى حالة تلون طرف اللسان باللون الأحمر ، فإن هذا دليل قوى على الإصابة بالإجهاد البدنى أو النفسى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق