أهم طرق علاج الآلام المزمنة



بالرغم من التقدم الطبى المذهل ، إلا أن العلم مايزال يقف عاجزا عن إيجاد العامل المسبب لهذه الآلام المزمنة ، لذا وفى محاولة حثيثة للتغلب على هذه الآلام ، سعى العلماء إلى إخماد ثورة الألم من منبعة ، والمقصود به الخلايا المخية والألياف العصبية ، التى تقوم بتوصيل الشعور بالألم .
لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بإستعراض أهم الطرق التى يمكنها علاج هذه الآلام المزمنة ، أو على أقل تقدير التخفيف من هذه الآلام .. لكن ينبغى أن نشير إلى أن العلاج يعتمد فى الأساس على محاولة السيطرة على منابع الألم ، لذا ينبغى معرفة أن الآلام الشديدة القوية قد تتطلب وقتا أطول ومجهودا أكبر .
·       العقاقير المثبطة للألم : مثل مضادات الإلتهاب غير السترويدية ، مثل عقار الفولتارين & البروفين .. كذلك يمكن إستخدام مشتقات الأفيون مثل الكوداين & المورفين ، وتقوم هذه المواد بالتقليل من إشارات الألم الصادرة من المخ ، لذا ينبغى إستخدام هذه المواد بجرعات صغيرة بحرص ، من خلال الحقن الوريدى عند اللزوم فقط لاغير .

·       العقاقير المضادة للتشنج : مثل عقار الكارباميزابين ، فقد أشارت الدراسات الحديثة أن هذه الأدوية تساعد على علاج الآلام المزمنة الناتجة عن إلتهاب الأعصاب .
·       العقاقير المضادة للإكتئاب : فقد أثبتت هذه العقاقير نجاحا مذهلا فى القضاء على الآلام المزمنة ، حيث أنها تزيد من مادة السيروتينين ، والتى تعمل على تسكين الألم بطريقة طبيعية .
·       الكورتيزون : حيث يقوم بتخفيف الإلتهابات ، وعلاج الآلام المزمنة ، من خلال تثبيط الشعور بالألم .

·       العلاج من خلال الوخز بالإبر : والتى تعرف بالإبر الصينية ، وهو تقنية علاجية يعود موطنها إلى بلاد الصين ، حيث إستخدمها الصينيون القدماء فى علاج الكثير من الحالات المرضية ، ومنها علاج الأمراض المزمنة ، حيث يتم غرس إبرة رفيعة فى مناطق معينة من الجسم ، لتقوم بسد المنافذ العصبية المسببة للألم ، وحث المخ على إفراز هرمونى الكورتيزون & السيروتينين ، الذى يقوما بتثبيط الألم والقضاء عليه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق