أنواع آلام الظهر و طرق علاجها



مما لاشك فيه أن آلام الظهر من المشكلات القائمة ، التى تسبب المعاناه لقطاع عريض من الناس ، وللأسف فإن السواد الأعظم منهم عادة مايتبع طرق علاجية خاطئة ، لاتجدى من الأمر شيئا ، بل ربما تزيد من الأمر سوءا .. ولعل الخطوة الأولى فى علاج آلام الظهر بمختلف أنواع ، يكمن فى تحديد العامل المسبب لهذا الألم ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم أنواع آلام الظهر ، وكيفية علاجها .
·       أولا .. آلام الظهر التى تنشأ عن الجلوس على المكتب لفترات طويلة :
وفيه يشعر المريض بألم فى منطقة أسفل الظهر ، والذى يصاحبه عادة حالة من توتر العضلات فى مناطق العنق & الكتف .. ولاتنشأ هذه الحالة عند الجلوس على المكتب لفترات طويلة فحسب ، وإنما أيضا فى حالات النوم بوضعية خاطئة .
ويتم علاج مثل هذه الحالات ، بعمل التمرين التى تهدف إلى إراحة العضلات المحيطة بالفقرات القطنية ، والتى تشبه إلى حد كبير تمارين اليوجا .

·       ثانيا .. ألم الظهر المفاجئ والحارق :
وفيه يشعر المريض بوجود ألم حاد ومفاجئ فى منطقة الظهر ، والذى ينشأ عن القيام بتحريك الظهر فى حركة مفاجئة ، أو نتيجة التعرض لصدمة مباشرة فى الظهر .
ويتم علاج مثل هذه الحالات من خلال تكنيك جاكسون ، والذى يهدف إلى السيطرة على الألم ، عبر إراحة وشد مجموعات مختلفة من العضلات ، وذلك من خلال التركيز على مجموعة واحدة فى وقت واحد .
·       ثالثا .. ألم الظهر الناتج عن الوقوف على القدمين لفترات طويلة :
ويتصف هذا النوع من الألم بأنه يأتى على صورة نوبات متقطعة ، تستهدف عادة عضلات أسفل الظهر .. ويتم علاج مثل هذه الحالات من خلال تكنيك التنفس الحجابى ( شهيق ثم زفير ) ، والذى يستهدف تقوية عضلات البطن ، فقد لوحظ أن ضعف عضلات البطن ، يؤدى غالبا إلى ألم فى منطقة أسفل الظهر عند الوقوف على القدمين لفترات طويلة .

وختاما .. لامانع إطلاقا من تناول بعض الأدوية المسكنة & المضادة للإلتهاب ، بهدف التخفيف من حدة الألم ، ريثما يظهر تأثير تلك التمرينات ، ولعل أفضل هذه الأدوية ، أقراص الفولتارين بمعدل قرص كل 12 ساعة ، وفى الحالات المتقدمة ، يتم زيادة الجرعة لتصبح قرص كل 8 ساعات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق