أفضل عشر معلم سياحي في العالم حسب موقع TripAdvisor

1) ماتشو بيتشو في بيرو Machu Picchu, Peru

 مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة وتعني كلمة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية "قمة الجبل القديمة" وهي إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.
بنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر في كوزكو في البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 2340 متر فوق سطح البحر, وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر، قامت منظمة اليونسكو بتصنيف هذه المدينة في قائمة التراث العالمي عام 1983.

2) أنغكور وات في كمبوديا Angkor Wat, Cambodia

وهو مجمع معابد يقع في منطقة أنغكور في كمبوديا ويعد أكبر نصب تذكاري ديني في العالم.
شيده الملك سرفارمان الثاني في بداية القرن الثاني عشر ليكون المعبد الرسمي للدولة وعاصمتها. 
يعد أنغكور وات المعبد الوحيد في المنطقة الذي لا يزال مركزًا ذا أهمية دينية منذ تأسيسه بفضل العناية الخاصة التي حُظِي بها؛ حيث كان معبدًا هندوسيًا مكرسًا للإله فيشنو، ثم أصبح معبدًا بوذيًا. 
يعتبر أنغكور وات مثالاً أصيلاً لفن العمارة الخمرية، وأصبح رمزًا لكمبوديا يظهر على علمها الوطني، إلى جانب كونه عامل الجذب الرئيسي للزوار في الدولة.


3) تاج محل في الهند Taj Mahal, India

يعد تاج محل ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة من الرخام الأبيض , شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي (1630 – 1648) ليضم رفات زوجه ممتاز محل والتي تدله في عشقها تخليدا لذكراها. 
ويعتبر من أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامي حيث يعرف على نطاق واسع بأنه "جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم".

4) البتراء في الأردن Petra World Heritage Site, Jordan

البتراء أو البترا هي مدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة معان في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية. 
تشتهر بعمارتها المنحوتة بالصخور ونظام قنوات جر المياه القديمة , وقد سميت قديما بـ "المدينة الوردية" نسبةً لألوان صخورها الملتوية.
بقي موقع البتراء غير مكتشف للغرب طيلة الفترة العثمانية، حتى أعاد اكتشافها المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بركهارت عام 1812. 
أُدرجت مدينة البتراء على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 1985.
كما تم اختيارها كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007.

5) معبد بايون في كمبوديا Bayon Temple, Cambodia

يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، ويعد معبد بايون هو المعبد المركزي للمدينة القديمة في أنغكور ثوم Angkor Thom.  
يقع المجمع إلى الشمال من معبد أنغكور وات الشهير ويشتهر بأحجار منقوشة تقدم مجموعة غير عادية من المشاهد الأسطورية والتاريخية والدنيوية.


6) كاتدرائية - جامع قرطبة في اسبانيا Great Cathedral and Mosque,  Spain

هي مسجد سابق وحاليًا كاتدرائية كاثوليكية تسمى بكتدارئية سيدة الانتقال، تعرف من قبل سكان قرطبة باسم كاتدرائية مـِسكيتا وكلمة مـِسكيتا (باللغة الأسبانية Mezquita) تعني مسجد باللغة الإسبانية. 
الكاتدرائية هي مقر مطران أبرشية قرطبة، وهي مدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي، كما تصدر سنة 2007 قائمة كنوز إسبانيا الإثنى عشر وتعتبر كاتدرائية قرطبة بوصفها واحدة من المعالم الأثرية ألاشهر للعمارة الإسلامية في إسبانيا.

7) كنيسة المخلّص بالدم في روسيا Church of Our Savior on Spilled Blood, Russia

تم بناء هذه الكنسية في مدينة سانت بطرسبرغ في نفس المكان الذي أغتيل فيه ألكسندر الثاني Alexander II، وهي واحدة من أجمل الكنائس في روسيا وأحد أكثر معالم مدينة سانت بطرسبرغ إستقبالًا للزوار وذلك بسبب تصميمها الروسي البيزنطي الفريد والرائع.

8) كاتدرائية القديس بطرس في إيطاليا St. Peter’s Basilica, Italy

وهي كنيسة كبيرة بنيت في أواخر عصر النهضة في القسم الشمالي من روما وتقع اليوم داخل دولة الفاتيكان. 
تعتبر كاتدرائية القديس بطرس أكبر كنيسة داخلية من حيث المساحة وواحدة من أكثر المواقع قداسة وتبجيل في الكنيسة الكاثوليكية وسبب التبجيل يعود لأن الكاتدرائية وبحسب التقليد الكاثوليكي تحوي ضريح القديس بطرس الذي يقع مباشرة تحت المذبح الرئيسي للكاتدرائية والذي يسمى "مذبح الاعتراف" أو "المذبح البابوي" أو "مذبح القديس بطرس".

9) أسوار المدينة القديمة في كرواتيا Ancient City Walls, Croatia

وهي سلسلة من الجدران الحجرية الدفاعية استخدمت لإحاطة وحماية المواطنين في دوبروفنيك التي تقع في جنوب كرواتيا.
في عام 1979 تم إضافة البلدة القديمة من  دوبروفنيك وما تحتضنه من جدران قديمة إلى قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

10) ساحة السوق الرئيسية في بولندا Main Market Square, Poland

تقع الساحة الرئيسية من البلدة القديمة في كراكوف وهي المساحة الحضرية الرئيسية التي تقع في وسط المدينة.
يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر و تبلغ مساحتها 40.000 م² لتكون بذلك واحدة من أكبر ساحات المدينة في العصور الوسطى في أوروبا وتسرد اليوم كأفضل الأماكن العامة في أوروبا نظرا لحيوية هذه المنطقة و صخبها.
تتميز الساحة الرئيسية بتواجد العديد من المطاعم و المقاهي كما تذخر بالكثير من المباني السياحية الهامة كالمركز الدولي للثقافة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق