علاج حصوات المرارة بالطب البديل



بالرغم من أن المرارة ليست سوى كيس صغير الحجم يقع بالجزئ السفلى من الكبد ، إلا أنها عضو هام جدا فى حفظ توازن الجسم من الناحية الصحية ، حيث تتجمع بها الصفراء التى يفرزها الكبد ، والتى تقوم بعملية هضم وإمتصاص الدهون ، إلى جانب المواد الغذائية الأخرى .
وتعتبر حصوات المرارة التمهيد الأولى الذى يؤدى إلى إلتهابها ، ليشكو المريض من آلام حادة شديدة فى الجهة اليمنى من البطن وحتى منطقة الكتف ، لدرجة تعجز معها أقوى المسكنات فى التخفيف من حدة هذا الألم المبرح ، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى المتفرقة مثل إرتفاع درجة الحرارة ، الغثيان ، القئ ، الدوار ، علاوة على إنتفاخ البطن ، والإصابة بعسر الهضم ولاسيما بعد تناول وجبات الطعام .
وبالرغم من أن السبب الرئيسى المسبب لتكوين حصوات المرارة لايزال مجهولا ، إلا أنه لوحظ أن وجود بعض العوامل المشتركة قد يؤدى إلى زيادة إحتمالية الإصابة ، ولعل أهم هذه العوامل ..
·       إنقاص الوزن بطريقة خاطئة : حيث يميل البعض إلى إنقاص وزنهم سريعا خلال وقت زمنى قصير ، وذلك من خلال إتباع إستراتيجية التجويع ، وقد لوحظ أن هذه الطريقة تؤدى إلى الإصابة بحصوات المرارة .
·       السمنة : فزيادة الوزن تعنى زيادة نسبة الكوليسترول ، والتى هى المكون الأساسى لحصوات المرارة .
·       الحمل : عادة مايصاحب الحمل تغيرات فسيولوجية معينة ، منها تراكم العصارة الصفراوية داخل المرارة ، والذى يؤدى إلى تكوين الحصوات .

ونتيجة للتقدم الطبى المذهل فقد تنوعت الطرق العلاجية والتى من خلالها يمكن القضاء على حصوات المرارة ، ويعد الطب البديل من خلال إستخدام الأعشاب والمواد الطبيعية من الطرق الواعدة جدا فى هذا المضمار ، حيث يتم إتباع مايلى ..
·       إرشاد المريض إلى تناول وجبات صغيرة الحجم بمعدل 4 – 6 وجبات يومية .
·       يعتبر البابونج من الأعشاب التى تستخدم بصورة أساسية فى تهدئة آلام الحصوات ، كما تعمل بطريقة غير مباشرة فى القضاء عليها .
·       يمكن إستخدام عصير الجرجير الطازج المضاف إليه بضع قطرات من الليمون ، حيث يمكن إعتباره كمضاد حيوى يقضى على إلتهاب المرارة المصاحب للحصوات الصفراوية .
·       أما عشب شوك اللبن فهو بمثابة العلاج الأساسى لحصوات المرارة ، حيث يعمل على القضاء عليها تدريجيا ، كما يقوم بتهدئة الآلام المصاحبة ، إلى جانب رفع مستوى الجهاز المناعى للجسم .
·       لفتح قنوات المرارة وتسهيل مرور الحصوات ينصح بتناول فنجان من زيت الزيتون المخلوط بعصير الليمون صباحا ومساء لمدة أسبوع ، وفى اليوم الثامن يتم إعطاء المريض شربة ملح إنجليزى .

·       أثبت عصير التفاح الطازج أيضا فعالية لابأس بها فى علاج إلتهاب المرارة المصاحب للحصوات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق