فوائد التين الشوكى الصحية



يعتبر التين الشوكى – أو كما يسميه البعض بالصبر – من الفواكه التى لاتنال حقها ، فبالرغم مما تحتويه من مواد غذائية قيمة ، إلا أنها لاتلقى الإنتشار الذى تستحقه ، بالرغم من وجودها ووفرتها تقريبا فى كل المجتمعات العربية دون إستثناء .
وتتميز هذه الثمرة بإحتوائها على نسب عالية من فيتامينات ( أ ، جـ ، ك ، ب 6 ) إلى جانب المعادن التى يحتاجها الجسم كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم .. كما تتميز هذه الثمرة بأنها غنية بالألياف الغذائية ، الأمر الذى يقلل من نسب السكر والكوليسترول بالدم إلى مستوياتهم الطبيعية .
أما مسحوق الأوراق الجافة فقد أثبت كفاءة منقطعة النظير فى علاج أمراض الجهاز الهضمى ، ولاسيما إلتهابات المعدة الناشئة عن الميكروب الحلزونى أو الإسهال المزمن الناشئ عن الأميبا والدوسنتاريا .. أيضا فقد أشادت الدراسات الحديثة بقدرة مسحوق الأوراق الجافة على علاج تفاعلات الحساسية الجلدية فى حالة إستخدامه بصورة موضعية مباشرة على الجلد .
وتحتوى ثمار التين الشوكى على نسبة عالية كذلك من مضادات الأكسدة من النوع فلافينويد ، والتى تعمل على حماية الجسم ، من خلال رفع كفاءة الجهاز المناعى ، وحثه على تكوين الخلايا البيضاء .. وعلى سياق متصل تعمل هذه المركبات من مضادات الأكسدة على تأخير ظهور علامات الشيخوخة وإكساب الجلد جمال ونضارة ، والقضاء على النمش وترهلات الجلد التى تنشأ مع التقدم فى العمر .

وقد ربطت الدراسات الحديثة بين مكونات ثمار التين الشوكى وقدرتها الفائقة على علاج إلتهابات العين بطريقة عجزت عنها الطرق العلاجية الأخرى فى القيام بنفس الأمر بنفس الكفاءة ، وقد أرجعوا سبب هذه الخاصية المدهشة إلى أن ثمار التين الشوكى تتميز بإمتزاج فريد من نوعه بين مركبات الأكسدة من النوع فلافينويد مع فيتامينات ومعادن أخرى بنسب لاتوجد إلا فى تلك الثمار ، ولاتحدث هذا التأثير إلا وفق هذه النسب الفريدة .

وختاما .. ينصح عند تناول ثمار التين الشوكى ، بإستخلاص البذور الصغيرة التى توجد فى اللب ، حيث أنها قد تؤدى إلى الإصابة بحالة من الإمساك المزمن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق