إحذروا الآلام الخمسة - نصائح طبية



أحيانا وبدون مقدمات قد نشعر بالألم فى مكان ما بالجسم ، وقد يحدث الشعور بالألم مرة واحدة أو عدة مرات ، وبالرغم من أن هذه الآلام الخمسة قد تكون مؤشرا لمشاكل صحية كبيرة ، إلا أننا عادة مانتجاهل هذه الآلام ، ونرجع سببها إلى الإرهاق أو أى سبب بسيط آخر ، وكأن الأمر لايستحق القلق من الأساس .
·       ألم الظهر الحاد : إذا لم يكن هذا الألم مرتبطا بتمرينات رياضية عنيفة ، أو حمل أغراض ثقيلة ، فإن الألم الحاد فى منطقة الظهر ، قد يكون مؤشرا إلى تمدد الأوعية الدموية بالجسم ، ويكون هذا التمدد الوعائى فى منتهى الخطورة إذا حدث فى أوعية البطن ، لأن هذا يعنى وجود ضعف فى جدار الشريان الأورطى .. ولتشخيص مثل هذه الحالات ينصح بعمل أشعة مقطعية بالصبغة ، وفى حالة ثبوت الإصابة يتم العلاج دوائيا ، أو التدخل الجراحى فى حالة فشل الخيار الدوائى فى تدارك الأمر .
·       ألم الساق المستمر : وهو ألم قوى ، عادة مايصيب أعلى القدم ، أو مقدمة الساق ، وفى مثل هذه الحالات يكون هناك كسر بالعظام ، أو تمزق بالأربطة ناتج عن الإرهاق ، وعادة لاتجدى المسكنات نفعا فى مثل هذه الظروف ، وتعتبر الأشعة السينية هى أفضل وأبسط الحلول التشخيصية ، التى يمكن من خلالها التعامل مع هذا النوع من الآلام .

·       ألم البطن الحاد : ويحدث هذا الألم لعدة أسباب ، لعل أشهرها وأهمها : إصابة مباشرة فى الأمعاء أو المعدة أو الحوض ، لكن أهم الأسباب هى الإلتهابات ، كذلك قد يكون ألم البطن الحاد مقدمة للإصابة بإلتهاب الزائدة الدودية ، أو إلتهاب المرارة ، أو حتى البنكرياس .. وللتشخيص ينبغى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية ، إلى جانب عمل تحليل دم كامل ، وعلى أساس نتائج الفحوصات يتم التشخيص بمنتهى السهولة ، وبناء عليه يتم إعطاء العلاج المناسب .
·       ألم الصدر الذى ينتقل من موضع لآخر : ويتميز هذا الألم بأنه يأتى فجأة دون مقدمات ، وكما اتى فجأه فإنه يذهب فجأة خلال لحظات معدودة ، ولعل أهم أسباب هذا الألم الذبحة الصدرية ، ولاسيما إذا تكررت هذه الآلام أكثر من مرة ، أما إذا حدث الأمر بعد تناول الطعام مباشرة ، فإن هذا يرجع إلى الإصابة بعسر الهضم .

·       ألم الساق المصحوب بالتورم : ويرجع هذا غالبا إلى الإصابة بجلطة فى الساق ، ومن يعانى من هذا الألم سيخبرك بأنه يشعر وكأن هناك من يطعن ساقه بخنجر ، ويعتمد التشخيص فى مثل هذه الحالات على الصورة المرضية للحالة ، إلى جانب عمل أشعة دوبلر على الأوعية الدموية بالساق ، أما العلاج فيعتمد على مضادات التخثر كالهيبارين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق