أهم الأطعمة المفيدة للمخ



المخ عضو حيوى بالجسم وضرورى لاغنى عنه ، وهو بمثابة القائد الذى يقوم بإصدار الأوامر إلى مختلف أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة للقيام بوظائفها المتعددة ، وبتدهور وظائف المخ فإن هذا بمثابة الموت البطئ ، والذى يسمى طبيا بإسم " الموت الإكلينيكى " .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، نقوم بإستعراض أهم الأطعمة التى تدعم وظائف المخ ، وتقلل من خطر إصابته بأى أمراض محتملة ..
·       البيض : وهو مصدر غنى للبروتين الحيوانى ، كما يحتوى على بعض العناصر الغذائية التى تحسن من وظائف المخ مثل الليثيسين & فيتامين ب 12 .. حيث تقوم هذه العناصر بحماية المخ من تدهور وظائفه أو ضموره الناتج عن الشيخوخة والتقدم فى العمر .
·       المحار : ويتميز بمحتواه الغنى بالعديد من العناصر الغذائية المختلفة ، مثل الزنك والحديد ، اللذان يعملان على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة .
·       الأسماك : ويقصد بها الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل ، حيث تتميز هذه الأنواع من الاسماك بمحتواها الثرى من الأحماض الدهنية المشبعة & أوميجا – 3 .. وتعمل تلك الأسماك على تحسين وظائف المخ ، من خلال تقوية النبضات العصبية بين خلاياه .

·       الكاكاو : وهو مشروب غنى بمضادات الأكسدة من النوع فلافينويد ، والتى تعمل على تدفق الدم إلى الخلايا العصبية والمخية ، وبالتالى تحسين قدرتها على أداء مهامها الوظيفية .
·       المكسرات : مثل الجوز واللوز والبندق ، وتحتوى المكسرات على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا – 3 & 6 ، إلى جانب فيتامين ب 6 & 12 .. وتعمل هذه الأطعمة على تحسين أداء المخ بشكل عام .
·       الخضروات الورقية الداكنة : مثل السبانخ والكرنب والجرجير ، وتحتوى تلك الأطعمة على نسبة عالية من فيتامينات ب 6 & 12 ، والتى تساعد على ضمان عدم حدوث أى جلطات دموية قد تضر بالمخ .

·       الشاى الأخضر : ويحتوى على نسبة عالية من مضادات الاكسدة ، التى تقوم بمحاربة الشقائق الحرة التى تسبب تدهور الذاكرة ، وإختلال وظائف المخ بشكل عام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق