فوائد و أضرار أوميجا – 3



يعتبر الأوميجا – 3 من الأحماض الدهنية الأساسية الغير مشبعة ، والتى لايستطيع الجسم أن يصنعها ، لذا يتم الحصول عليه من خلال تناول بعض أنواع معينة من الأطعمة ، والتى تتميز بمحتواها الغنى من أوميجا – 3 ، ولعل أهم هذه الأطعمة ..
·       زيت الكتان : والذى يتميز بأنه أغنى المصادر بأوميجا – 3 .
·       زيت الجوز ، زيت اللوز & زيت فول الصويا .
·       زيت كبد الحوت & زيت السمك .
·       الأسماك الدهنية : مثل سمك التونة ، السلامون ، الرنجة & الماكريل .
ويتميز الأوميجا – 3 بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية ، لعل أهمها ..
·       الوقاية من الإصابة بأمراض القلب ، والتى تشمل : الجلطات ، تصلب الشرايين الناتج عن إرتفاع مستوى الكوليسترول بالدم ، إرتفاع ضغط الدم .
·       التقليل من مستوى الكوليسترول أو الدهون الثلاثية بالدم .
·       الوقاية من ترسب الدهون أو تجمع الصفائح الدموية ، على الجدار الداخلى المبطن للشرايين والأوعية الدموية الأخرى .

·       يتميز الأوميجا – 3 بأنه من المواد الفعالة المضادة للإلتهاب ، لذا يستخدم فى القضاء على أى تفاعلات إلتهابية قد تنشأ بأى مكان بالجسم .
·       يساعد الأوميجا – 3 على تحفيز نشاط المخ ، وزيادة قدراته الذهنية والعقلية ، كما ثبت أن هذه المادة تساعد فى الشفاء بصورة ثانوية من حالات إعتلال المزاج والإكتئاب .
وبالرغم من كل هذه الفوائد التى يتضمنها الأوميجا – 3 ، إلا أن الإفراط فى تناول الأطعمة التى تحتوى على هذه المادة ، قد يؤدى أحيانا إلى بعض الآثار السلبية المحتملة ، لعل أهمها ..
·       أفادت الدراسات الحديثة أن الإفراط فى تناول أوميجا – 3 ، يؤدى إلى تناقص إنتاج الجسم للخلايا الليمفاوية ، الأمر الذى يحدث خلل كبير فى مستوى المناعة التى يكتسبها الجسم .

·       كذلك فإن الإفراط فى الأطعمة التى تحتوى على هذه المادة ، قد يؤدى أحيانا إلى وجود خلل فى إستجابة الجهاز المناعى ، فى حالة دخول جسم غريب كالبكتريا أو الفيروسات إلى الجسم ، الأمر الذى قد يؤدى أحيانا إلى وجود خلل فى القدرة على مواجهة الأمراض ، والتصدى لها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق