فوائد التين الصحية للجسم



يعتبر التين من الفواكه الشهية ذات الطعم اللذيذ ، المنتشرة فى الأوساط العربية بصورة كبيرة ، ويتميز التين بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية اللامتناهية ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على فوائد التين ، وأهم إستخداماته الطبية والعلاجية .
·       يفيد التين المجفف أو الطازج فى علاج حالات الإمساك ، إذ يمكن طهى 3 – 4 حبات من التين الطازج بعد تقطيعه ، وإضافتة مع القليل من العنب المجفف " الزبيب " إلى كوب من اللبن .
·       للوقاية من إضطرابات الجهاز الهضمى ، كالإنتفاخ أو عسر الهضم ، ينصح بتناول بعض حبات من التين الطازج ، بعد الوجبات الدسمة ، أو ذات المحتوى العالى من الدهون .
·       يتميز التين بأنه يحتوى على مواد مهدئة للإحتقان الذى قد ينشأ فى الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسى ، لذا يستخدم التين فى التخفيف من حالات الربو وضيق التنفس .
·       يعتبر التين من مضادات الإلتهاب القوية ، لذا يستخدم فى علاج حالات إلتهاب الحلق .. كذلك فهو مفيد للقضاء على الطفيليات والجراثيم .

·       يتميز التين بأنه يحسن من الحالة الوظيفية للكلية ، كما أنه منشط للدورة الدموية ، ومضاد لتجمع الماء فى أنسجة الجسم ، ولاسيما القلب والرئتين .
·       يسهم التين بصورة كبيرة فى علاج إضطرابات ضربات القلب .
·       يحتوى التين على مادتى " فيتامين ( ك ) & الفالتين " ، والتى تقوم بتجليط الدم فى حالة حدوث النزيف ، بهدف إيقاف خسارة كميات كبيرة من الدم .
·       يستخدم التين بصورة موضعية فى علاج البثور والتقرحات ، ولاسيما تقرحات الفم ، حيث يتم تسخين ثمار التين فى الماء ، ثم قطع كل حبة إلى نصفين ، ليتم وضع لب الثمرة على موضع البثور أو التقرحات مباشرة .
·       يدخل التين فى العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة ، نظرا لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التى تقوم بتلطيف البشرة ، وتغذية الشعر وفروة الرأس .

وختاما .. بالرغم من الفوائد اللامتناهية للتين ، إلا أنه ينصح بعدم الإكثار فى تناوله بالنسبة لمرضى السكر ، نظرا لإحتوائه على نسبة عالية جدا من السكريات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق