فوائد بذور الكتان الصحية



تعتبر بذور الكتان من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية ، كما يمكن إضافتها إلى كافة أنواع الطعام ، وذلك من خلال الزيوت المستخلصة من بذور الكتان ، وعموما يوصى الأطباء بإضافة زيت بذرة الكتان إلى الطعام نظرا لمحتواه الغنى من الأحماض الدهنية والألياف الغذائية ، التى تقلل من مستويات الكوليسترول بالدم ، إلى جانب رفع كفاءة الجهاز المناعى .
ونظرا لمحتوى بذور الكتان العالى من الأحماض الدهنية والألياف البكتينية ، لذا فقد أثبتت هذه البذور كفاءة عالية فى علاج الإمساك ، إذ سرعان ماتقوم هذه الألياف والبكتينات بإمتصاص السوائل والإنتفاخ ، لتكون بعد ذلك كتلة هلامية ، والتى تعمل كملين فى حالات الإمساك المزمن ، كذلك فإن تلك التكتلات الهلامية سرعان ماتعطى إحساسا بالشبع والإمتلاء ، والذى يفيد كثيرا فى حالات الحمية الغذائية والرغبة فى إنقاص الوزن .
ولاتقتصر فوائد بذور الكتان على كونها ملين طبيعى ، إذ أنها أيضا مدرة للبول ، كما تفيد فى علاج إلتهابات الجهاز التنفسى العلوى ، كالنزلات الشعبية ونزلات البرد والإنفلونزا ، أيضا يمكن إستخدامها بذور الكتان فى صورة لبخات موضعية لعلاج الأورام والإلتهابات الناشئة عن الألتهابات الروماتيزمية ، أو حالات الإلتهاب الخليوى الفيروسى أو البكتيرى .
ويوصى خبراء الطب البديل بشرب كوب مغلى من بذور الكتان المجروشة ، بما فى ذلك مجروش البذور ، بمعدل مرة صباحا وأخرى مساء ، وتفيد تلك الوصفة الطبية فى علاج قرحات المعدة والإثنى عشر ، أو إلتهابات قناة مجرى البول الناشئة عن تكون وتراكم الحصوات ، ولاسيما فى الحالب والمثانة .

أما زيت الكتان النقى فيوصى بتناوله بمعدل ملعقة ثلاث مرات يوميا فى حالات التيفود والنزلات المعوية ، إلى جانب حالات المغص عموما ، ولاسيما التى تنشأ عن حصوات المرارة ، أوإلتهاب البنكرياس المزمن .
وتتجلى فائدة بذور الكتان الكبرى فى إحتوائه على دهون غير مشبعة من النوع ( أوميجا – 3 ) ، وهى التى لايستطيع الجسم تكوينها ، ويكون المصدر الوحيد للحصول عليها هو بعض أنواع معينة من الأطعمة كالأسماك وبذور الكتان ، وتفيد بذور الكتان القلب كثيرا من خلال تلك الأحماض الدهنية ، والتى تقوم بتقليل نسبة الدهون الثلاثية بالدم ، إلى جانب خفض ضغط الدم ، والتقليل من معامل سرعة التجلط والوقاية من الجلطات ، كما تقلل من ضيق الشرايين أو تصلبها .

وختاما .. ينبغى إستخدام بذور الكتان الناضجة ، والإبتعاد عن البذور الغير مكتملة النضوج ، نظرا لإحتوائها على مواد سامة قد تؤدى إلى مشاكل صحية خطيرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق