فوائد الروزمارى الصحية



تعتبر عشبة الروزمارى من الأعشاب المعمرة ، وتعرف أيضا بإسم إكليل الجبل أو حشيشة العرب ، وقد تم إستخدامه قديما منذ عصور الفراعنة نظرا لفوائده الطبية المتعددة ، لعل أهمها ..
·       يستخدم الروزمارى فى تطهير الجروح نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الفينولية والزيوت الطيارة ، كما يستخدم فى مقاومة العدوى البكتيرية والفيروسية .. ولنفس السبب العلمى فإن عشبة الروزمارى تستخدم فى حفظ الأطعمة ولاسيما اللحوم ، حيث تمنع فسادها أو تعفنها .
·       أشارت بعض الدراسات الأولية إلى أن عشبة الروزمارى ذات فعالية لا بأس فى القضاء على الخلايا السرطانية الحديثة التكوين ، ولاسيما سرطان الثدى والجلد والقولون .
·       من الوصفات القديمة التى إستخدمها العرب قديما إضافة عشبة الروزمارى إلى شراب الزنجبيل ، حيث إستخدموه قديما فى علاج صداع الرأس إلى جانب آلام البطن وعسر الهضم والإنتفاخ .
·       لعشبة الروزمارى تأثير مسكن فعال فى القضاء على الآلام التى تصاحب الدورة الشهرية لدى النساء ، كما تعمل على ضمان إنتظام الدورة الشهرية ، والحفاظ على مستوياتها الطبيعية من حيث الكم أو الكيف .

·       تفيد عشبة الروزمارى كثيرا فى علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسى العلوى كالنزلات الشعبية والبرد والإنفلونزا .. كما يمكن إستخدامها فى تسكين آلام المفاصل الروماتيزمية .
·       يستخدم زيت الروزمارى المستخلص من الأعشاب فى حماية المعدة والأمعاء بوجه عام ، ولاسيما فى حالات الإلتهابات المزمنة .
·       للروزمارى رائحة عطرية مميزة ، مما يمكن إضافته للطعام لإكسابة نكهة محببة ، كما يمكن إستخدامه فى شى اللحوم ، حيث يخفف من التأثير الضار للمركبات الهيدروكربونية الموجودة بالفحم المستخدم فى طهى وشى اللحوم والأسماك .

·       يمكن إستخدام الروزمارى فى مجال العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل ، حيث يتم غلى براعم الروزمارى الصغيرة فى مقدار كوبين من الماء ، ثم يتم تصفيته جيدا ، على أن يتم إستخدامه كغسول للبشرة بمعدل مرتين يوميا .. وتفيد هذه الوصفة فى التغلب على آثار الشيخوخة ، المتمثلة فى التجاعيد والنمش الذى يبدأ فى الظهور عند التقدم فى العمر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق