أهم الأطعمة للقضاء على الغازات



تنشأ غازات البطن بصورة رئيسية نتيجة عسر الهضم ، ووجود إختلالات صحية فى القناة الهضمية المسئولة عن هضم وإمتصاص الطعام ، مما يؤدى إلى تراكم الطعام لفترة أطول من المعتاد ، وبالتالى تعفنه وتصاعد الغازات منه ، والتى تسبب بعد ذلك حالة الإنتفاخ التى يعانى منها قطاع عريض من الناس .
لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء ، على أهم الأطعمة التى تقوم بطرد غازات البطن ، والوقاية من الإصابة بالمغص والآلام ..
·       الزنجبيل : من المعروف أن البقوليات كالفول والعدس والفاصوليا .. إلخ ، من أهم الأطعمة التى تسبب غازات البطن والإنتفاخ ، لكن أتت الدراسات الحديثة لتؤكد أن إضافة القليل من الزنجبيل إلى البقوليات أثناء طهيها أو حتى تناولها ، من شأنه أن يقى من الإصابة بغازات البطن .
·       الثوم : من المعتقدات الخاطئة الشائعة بصورة كبيرة ، أن الثوم يسبب إنتفاخ البطن وتكون الغازات ، لكن العكس هو الصحيح ، فالثوم ذو خاصية مطهرة ، تقوم بمنع نمو البكتريا ، التى تقوم بتخمير الطعام فى المعدة والأمعاء ، مما يعنى أنها تقاوم تخمر الطعام ، أو تصاعد الغازات منه .
·       الزعتر : ويقوم بنفس الدور الذى يقوم به الثوم ، حيث يكافح التخمرات المعوية ، وتصاعد الغازات .
·       النعناع : حيث يحتوى على مواد تشنط من عمل المرارة ، وإفراز الإنزيمات الهاضمة للطعام ، أى أنه يحفز هضم الطعام سريعا ، ويمنع من تراكمه ، وبالتالى يقى من تخمر الطعام أو تصاعد الغازات منه .

·       اليانسون : حيث يحتوى على عدد من الزيوت الطيارة ، والمركبات الفعالة الآخرى ، التى تقوم بطرد الغازات ، والقضاء على آلام البطن والشعور بالغثيان .
·       زيت الزيتون : وهو منشط للمعدة عموما ، والهضم على سبيل الخصوص ، كما يساعد على التخلص من الغازات الموجودة بالبطن .
·       القرفة : وهو مشروب ملين يفيد جدا فى طرد الغازات خارج الجسم .

·       القرنفل : ويحتوى على مادة " اليوجينول " ، هذه المادة تقوم بحث المعدة على إفراز إنزيم " التربسين " ، الذى يساعد على الهضم سريعا ، ومنع تراكم الطعام أو تخمره ، داخل المعدة والأمعاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق