كيف نشخص الأزمة القلبية



عادة مايعانى الكثير منا من آلام بالصدر ، نعجز معها عن التنفس ، لنبدأ فى التساؤل والتخمين ، هل هى أزمة قلبية ؟ ، أم مجرد إرهاق ؟ ، أم مشكلة صحية أخرى ؟ .. ومع كثرة التساؤلات ، سرعان مانقع فريسة للقلق ، ونبدأ السعى إلى الأطباء فى محاولة منا لمعرفة ماهية ما أصابنا ، ومدى الضرر الذى قد يقع علينا جراء ذلك الأمر العارض .
فى البداية لابد أن نشير إلى أن آلام الصدر وحدها لايمكن من خلالها تشخيص الأزمة القلبية ، فألام الصدر قد تنشأ فى حالة إلتهاب المرارة أو البنكرياس ، أو ضيق الشعب الهوائية ، أو حتى نتيجة الإرهاق أو الحمل النفسى الزائد .. والملاحظ أن أكثر مايسبب مشكلة فى مسألة تشخيص الأزمة القلبية ، أن أعراضها قد تختلف شكلا من شخص لآخر ، فقد وجد أن آلام الصدر هى العرض التقليدى الذى يسبق الإصابة بالأزمة القلبية ، لكن فى حالات آخرى قد لايعانى المريض من أى آلام بالصدر ، فى حين يعانى من آلام بالفك أو الكتف ، وفى حالات أخرى قد يعانى المريض من بعض الغثيان أو ضيق التنفس أو حتى مجرد الإجهاد والقلق .
فمثلا آلام الصدر التى تشبه طعنات السكين لاينجم عنها أى أزمات قلبية ، بينما الألم الذى ينشأ من منتصف الصدر ، لينتشر سريعا إلى الفك أو الذراع الأيسر ، عادة مايكون هو المسبب للأزمة القلبية .. كذلك إذا شعرت فجأة بغثيان أو تقيؤ فإن هذا مؤشر للإصابة بالأزمة القلبية ، وعلى نفس السياق فإن الإغماء المفاجئ الذى يصاحبه عرق بارد يعد أحد أهم المؤشرات التى تسبق فى الغالب إصابات الأزمة القلبية .

وعموما يمكن إجمال علامات الإصابة بالأزمة القلبية فى الأعراض التالية ..
·       الشعور بألم مصحوب بصعوبة فى التنفس ، إلى جانب العرق البارد ، والغثيان المفاجئ .
·       الشعور بألم شديد يضغط على الصدر ، والذى يظهر عند الحمل البدنى أو النفسى الزائد .
·       الشعور بألم ينتشر إلى مناطق الذراع اليسرى والرقبة والفك السفلى وأعلى الظهر .
·       الشعور ببعض الحموضة والحرقان بالمعدة .
كذلك هناك بعض أنواع الآلام ، والتى قد يخطئ البعض فى تشخيصها معتقدين بالخطأ أنها أزمة قلبية ، مثل ..
·       الشعور بألم فى الصدر يشبه طعن السكين عند التنفس أو السعال .. ويرجع غالبا سببه إلى نزلات الإنفلونزا أو وجود إلتهاب فى الجهاز التنفسى العلوى .
·       الشعور بألم فى الصدر يشبه طعن السكين كذلك ، ويستمر غالبا لعدة ثوانى محدودة .. ويرجع سببه غالبا إلى الشعور بالإرهاق أو البرودة .
·       الشعور بألم يتكرر ظهوره عند الضغط على الصدر ، أو هزة الجسم هزة قوية .. ويرجع سببه غالبا إلى الإصابة بكدمة فى تلك المنطقة من الصدر ، نتيجة الإصطدام أو عمل حركة عنيفة .

·       الشعور بألم ضاغط فى الصدر فى حالة الراحة والسكون .. ويرجع سببه غالبا إلى تمهيد الإصابة بذبحة صدرية غير مستقرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق