علاج الإمساك نصائح مهمة



مما لاشك فيه أن الإمساك من الأعراض المرضية المزعجة ، صحيح أنه مامن مشكلة صحية خطيرة فى وجودة ، لكن لايمكننا إغفال أن إستمرار تلك الحالة لمدة طويلة ، فيما يعرف بالإمساك المزمن قد تؤدى إلى مضاعفات صحية خطيرة ، منها على سبيل المثال لا الحصر البواسير & الشرخ الشرجى .
وتنحصر أسباب الإصابة بالإمساك عادة فى العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول طعام قليل الألياف الغذائية ، أو شرب كميات قليلة من الماء ، كذلك قد يحدث خلل فى الخملات التى تمتص الماء قبل طرد تلك الفضلات ، لتتحول إلى فضلات متصلبة ، تعجز الأمعاء الغليظة عن طردها ، لتسبب معاناة كبيرة .
ولعلاج حالات الإمساك ، لابد أولا من تناول الأطعمة ذات المحتوى العالى من الألياف ، ويتم ذلك من خلال ..
·       الحرص على تناول الخبز الأسمر ، بدلا من الخبز الأبيض ، فإلى جانب قيمته الغذائية العالية ، إلا أنه ذو محتوى عالى من الألياف ، وبالتالى مكافحة الإمساك ، والقضاء عليه .

·       تعتبر البطاطا المسلوقة الغير مقشرة من الخيارات الممتازة للقضاء على الإمساك .
·       ينصح بتناول البقوليات لإحتوائها على نسب عالية من الألياف ، ولعل أهم هذه البقوليات : الفول ، العدس ، الفاصوليا .
·       ينبغى قبل تناول كل وجبة ، البدء بتناول طبق سلاطة من الخضروات الطازجة ، ولاسيما الخضروات الورقية الداكنة : كالخس ، الجرجير ، إلى جانب الفلفل والطماطم .
·       كذلك ينبغى تناول الفواكه الطازجة ذات المحتوى العالى من الألياف ، ولعل أهمها : الخوخ ، التفاح ، المانجو ، الكيوى .
·       تناول الفاكهة المجففة ، وخصوصا التين والمشمش .
وإلى جانب ذلك ينبغى الإكثار من شرب الماء ، بواقع 3 لترات على الأقل ، بالإضافة إلى عصائر الفواكه ، مع الحرص على عدم تصفية العصير ، حفاظا على محتوى الالياف الذى يوجد به ، كذلك ينصح بالإكثار من شرب اليانسون ، نظرا لفعاليته المتميزة فى القضاء على الإمساك .

وختاما .. ينصح بممارسة رياضة المشى ، بواقع ربع ساعة يوميا ، فقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن المشى ، يساعد كثيرا على إنتظام حركة الأمعاء ، وبالتالى الوقاية من الإصابة بحالات الإمساك .
هناك تعليقان (2):
  1. البواسير ايش علاجه ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. فى البداية يتم البدء بالعلاج الدوائى ، والذى يشمل : كريم أنيوزول دهان موضعى مرتين يوميا ، لاكتيلوز شراب 3 مرات يوميا للوقاية من الإمساك ، ولامانع من إستخدام بعض الكريمات المخدرة الموضعية للحد من الألم .. كذلك ينصح بشرب الماء بكميات كبيرة وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف .
      وفى حالة فشل الخيار الدوائى .. يتم اللجوء إلى الخيار الجراحى .
      تحياتى

      حذف