فوائد البردقوش الصحية



يعتبر البردقوش من النباتات العشبية المعمرة ذات الرائحة العطرية ، لذا فهو يستخدم فى العديد من الصناعات ، كصناعة الروائح والعطور ، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل المختلفة .. كذلك يستخدم على نطاق واسع فى البيوت العربية ، بإعتباره أحد التوابل المحببة ، التى تضاف إلى الأطعمة ولاسيما اللحوم والخضروات المطبوخة لإكسابها نكهة وطعم شهى .
كذلك يستخدم البردقوش فى العديد من الأغراض الطبية والعلاجية ، إذ يمكن غلى بعض أوراق وأزهار نبات البردقوش ، فى القليل من الماء ، ليتم بعد ذلك تصفيته وتحليته بالعسل الأبيض ، ليتم شراب هذا المستحلب بمعدل ثلاث مرات يوميا .. وتستخدم هذه الوصفة فى تنشيط الحركة الدودية للمعدة والأمعاء ، والوقاية من إضطرابات القناة الهضمية ، كذلك يعتبر مستخلص عصير البردقوش ، من الطرق العلاجية الفعالية فى علاج الإنتفاخات وغازات البطن .
ويوصى بتناول تلك الوصفة بين وجبات الطعام ، للقضاء على البلغم المتراكم فى المجارى التنفسية ، أو التقليل من إرتفاع درجات الحرارة الناتجة عن النزلات الرئوية ، كذلك يستخدم فى الوقاية من النزلات المعوية ، والمغص الكلوى ، إلى جانب علاج حالات الصداع النصفى والتشنجات العصبية .. ويوصى الأطباء بتناول القليل من مستحلب عصير البردقوش ، قبل النوم بساعة أو ساعتين ، وذلك للحصول على نوم سلس ومريح ، وللوقاية من الأرق وإضطرابات النوم .

أما زيت البردقوش فيستخدم لأغراض علاجية على نطاق واسع ، ولاسيما حينما يتم خلطه بالقليل من زيت الزيتون ، وتستخدم هذه الوصفة بصورة موضعية لعلاج آلام المفاصل الروماتيزمية ، وألام العنق ، إلى جانب إلتهاب الأعصاب الطرفية ، ولاسيما عرق النسا .
ويمكن عمل خلطة مكونة من زيت البردقوش ، وزيت الزيتون ، إلى جانب القليل من زيت الصنوبر .. وتستخدم هذه الوصفة كعلاج فعال فى تطهير الجروح والبقع الجلدية المتقرحة ، كما تستخدم بصورة ناجحة فى حالات الإلتهاب الخليوى ، حيث تسرع من معدل شفاء تلك الإلتهابات وتخليص الجسم منها .

ولاتقتصر إستخدامات البردقوش عند هذا الأمر فحسب ، إذ يمكن وضع القليل منه فى إناء ماء يغلى على نار هادئة ، ثم إستنشاق البخار المتصاعد ، وتفيد هذه الوصفة فى القضاء على الزكام ، وعلاج حالات الصداع النصفى المزمن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق