فوائد الفستق للجسم



يعتبر الفستق من المكسرات الشهيرة فى المنطقة العربية ، ولاسيما فى منطقة بلاد الشام ، حيث موطنه الأصلى .. ويعتبر الفستق من الأطعمة المظلومة والمجنى عليها ، حيث يسود إعتقاد شائع بين الناس ، أن الفستق يؤدى إلى زيادة الوزن ، وإرتفاع نسبة الكوليسترول ، وبالتالى الإصابة بأمراض القلب المختلفة ، كإرتفاع ضغط الدم ، وتصلب الشرايين .. إلخ ، لكن أتت الدراسات الطبية الحديثة ، لتؤكد خطأ هذا الإعتقاد الذى شاع وساد بين الناس .
ويتميز الفستق بإحتواءه على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ، إلى جانب الأحماض الأمينية ، ولاسيما مادة " الأرجنين " ، والتى تسهم فى حماية شبكية العين ، حماية القلب والشرايين من الإصابة بأمراض القلب المختلفة ، كما تساعد مادة " أوكسيد النيتريك " فى توسيع الشرايين الضيقة ، والوقاية من الأزمات القلبية ، التى قد تنشأ فجأة ودون أى مقدمات .. كذلك يحتوى الفستق على العديد من المعادن والفيتامينات ، لعل أهمها : فيتامين ب12 ، فيتامين ب6 ، الفوسفور ، المنجنيز & الماغنسيوم .

ويعتبر الفستق من أفضل الأطعمة وأكثرها تأثيرا فى خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، وذلك نظرا لإحتوائه على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة ، ولاسيما أوميجا – 3 ، الذى يسهم بصورة مباشرة فى تكسير الكوليسترول بالدم ، كذلك يحتوى الفستق على مادة " فايتو سيدول " ، هذه المادة تساعد على خفض إمتصاص الأمعاء للكوليسترول الموجود بالطعام ، وبالتالى سهولة التخلص منه ، وطرده خارج الجسم .
كذلك يحتوى الفستق على كميات معقوله من الألياف الغذائية ، والتى تساعد على تنظيم الحركة الدودية للأمعاء ، والوقاية من بعض امراض الجهاز الهضمى ، مثل : الإمساك ، إنتفاخ البطن نتيجة الغازات ، عسر الهضم .. كذلك تعتبر هذه الألياف عاملا مهم فى تنظيم مستوى سكر الجلوكوز بالدم ، وذلك من خلال إبطاء معدل إمتصاص الأمعاء للسكريات المعقدة .

وعلى نفس السياق ، يمكن إستخدام الفستق بصورة موضعية ، حيث يتم وضعه على البشرة بهدف تلطيفها وتنظيفها ، وضمان نعومتها ، لذا يستخدم الفستق على نطاق واسع فى مجال صناعة مستحضرات التجميل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق