الصداع الهرمونى فى السيدات



أشارت الدراسات الحديثة أنه مامن أنثى بالغة كاملة النمو ، إلا وقد عانت من الصداع الهرمونى أيا كان نوعه ، وبالرغم من ذلك إلا أنه غالبا مايتم التعامل معه بإعتباره صداع ناجم عن الإرهاق فحسب ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، نقوم بتسليط الضوء على أهم أنواع الصداع الهرمونى ، وكيفية التعامل معه ، وعلاجه بصورة صحيحة .
·       صداع الدورة الشهرية : ويرجع السبب عادة إلى تغير فى  مستوى هرمونى " الإستروجين & البروجسترون " ، وعادة مايصيب الأنثى فى أيام الدورة الشهرية ، وينصح لمن يعانين من هذا الصداع بصورة متكررة ، بتناول المسكنات غير السترويدية مثل عقار البروفين ، قبل موعد أيام الدورة الشهرية بثلاثة ايام ، وحتى إنتهائها ، ويفضل تقليل الملح بالطعام فى تلك الأيام ، حتى لايؤدى إلى إحتباس الماء والسوائل ، الأمر الذى قد يؤدى إلى الصداع الناتج عن إرتفاع ضغط الدم .
·       الصداع المرتبط بتناول اقراص منع الحمل : فقد اشارت الدراسات الطبية الإحصائية أن قطاع عريض من السيدات اللاتى يتناولن أقراص منع الحمل ، عادة مايعانين من صداع الرأس ، وتحديدا الصداع النصفى ، ويرجع سبب ذلك الأمر إلى إرتفاع هرمون الإستروجين بالجسم ، وفى مثل هذه الحالات ننصح بتناول أقراص منع الحمل ذات المحتوى المنخفض نسبيا من هرمون الإستروجين ، أو إستبداله بوسيلة أخرى تحتوى على هرمون البروجسترون فحسب ، ولامانع كذلك من تناول بعض المسكنات غير السترويدية ، مثل عقار البروفين

·       صداع سن اليأس : ويقصد بسن الياس تلك الفترة التى تنخفض فيها المعدلات الهرمونية للسيدات ، وعادة ماتكون فى نهاية العقد الرابع ، أو العقد الخامس بوجه عام .. ويرجع سبب ذلك الصداع إلى إنخفاض مستوى هرمون الإستروجين ، لذا ينصح فى مثل هذه الحالات بالمداومة على إستخدام اقراص الإستروجين لفترة ، حتى يعتاد الجسم على هذه الحالة الهرمونية الجديدة .

·       صداع الحمل : ويحدث نتيجة لإرتفاع مستويات هرمونى الإستروجين والبروجسترون بالجسم ، ولأنها حالة مرتبطة بالحمل ، لذا فلاينبغى التدخل فيها ، ويتم الإكتفاء بإعطاء بعض أقراص المسكنات مثل عقار البانادول إكسترا فى الحالات الشديدة .. كذلك قد تكون الأنيميا وسوء التغذية سببا مباشرا فى الإصابة بالصداع ، وفى مثل هذه الحالات لابد من الإهتمام بالتغذية الصحية السليمة ، وتناول اقراص الحديد إن إقتضت الحاجة لذلك .
هناك تعليقان (2):
  1. وهل الصداع الذي يكون في الجبهه ومقدمه الراس يعتبر صداع هرموني؟؟؟وما العلاج؟

    ردحذف
  2. لايتم تشخيص الصداع من موضعة بالرأس فحسب ، إذ لابد من أخذ تاريخ مرضى كامل مع عمل فحص وطلب بعض الإختبارات التشخيصية .
    لكن فإن صداع مقدمة الرأس عادة مايكون مؤشرا قويا للإصابة بالأنيميا " فقر الدم " .. ويتم تأكيد هذا التشخيص الأولى من خلال إجراء إختبار لنسبة الهيموجلوبين بالدم .
    أما للعلاج .. فيتم إعطاء أقراص الحديد بمعدل قرص يوميا بعد تناول وجبة الغداء ، ولمدة 90 يوم متواصلة .. كذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء والكبدة والسبانخ والباذنجان والتفاح الأحمر والعسل الأسود .
    خالص تحياتى

    ردحذف