أسباب التصبغات الجلدية



يعتمد لون الجلد بصفة رئيسية على صبغ الميلانين ، فعند التعرض لأشعة الشمس ، فإن هذا يستحث الخلايا الجلدية على إفراز المزيد من صبغ الميلانين ، ليتحول لون الجلد إلى اللون الداكن ، لكن أحيانا قد تؤدى بعض العوامل الأخرى إلى ظهور بعض التصبغات الجلدية ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأسباب التى تؤدى إلى التصبغات الجلدية .
·       النمش : وهى بقع بنية اللون ، تظهر عند ذوى البشرة الفاتحة اللون ، ويرجع سببها إلى التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات زمنية طويلة ، لذا يلاحظ أن النمش يظهر فى المناطق المكشوفة من الجسم ، والدائمة التعرض لأشعة الشمس المباشرة .. ويتم علاج مثل هذه الحالات ببعض الكريمات الموضعية ، وفى حالة إخفاق العلاج الدوائى ، يتم التدخل بطريقة الكى الكهربى .
·       الكلف : ويكون على صورة بقع داكنة بالجلد ، ويظهر الكلف عادة للسيدات فى فترة الحمل ، ويؤدى التعرض للشمس لفترات طويلة ، إلى زيادة تفاقم الحالة .. ويتم علاج مثل هذه الحالات عن طريق إستخدام الكريمات الموضعية ، التى يتم إستبدالها بتقنية التقشير الكيميائى فى حالة عدم نجاح الخيار الدوائى .

·       إسوداد الجلد فى مناطق الإبط وبين الفخذين : وتنشأ تلك الحالة نتيجة إلتهاب الجلد فى تلك المنطقة ، نتيجة للإحتكاك المباشر والمتكرر ، الذى يؤدى فى نهاية المطاف إلى حدوث الإلتهابات الفطرية ، التى تؤدى إلى تلون الجلد باللون الأسود الداكن ، ويلاحظ أن السمنة تلعب دورا فى ظهور مثل هذه الحالات ، لذا ينصح بإنقاص الوزن ، وذلك للتقليل من قوى إحتكاك الجلد ، كما ينبغى إستخدام الكريمات الموضعية المضادة للفطريات ، ولامانع أيضا من إستخدام الكريمات الموضعية التى تعمل على تفتيح لون الجلد بهذه المناطق ، ولاسيما تلك التى تحتوى على مادة الهيدروكورتيزون .

·       الهالات السوداء التى تظهر تحت العين وفى الجفون : وتنشأ غالبا نتيجة الإجهاض البدنى أو الذهنى ، والذى يقابله عادة سوء التغذية ، سواء كما أو كيفا ، كذلك قد يؤدى الإفراط فى التدخين أو تعاطى الكحوليات إلى ظهور هذه الحالات .. ولعلاج مثل هذه الحالات ينبغى الحرص على تناول طعام صحى سليم ، ولاسيما تلك الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ( جـ ) ، كما ينبغى الحرص على الحصول على قسط كافى من النوم ، وتجنب الإرهاق والتدخين والكحوليات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق