كيف نتجنب زيادة الوزن فى فصل الشتاء



حينما يحل فصل الشتاء عادة مانلجأ إلى تقليل الحركة والنشاط والإستقرار بالمنزل قدر الإمكان ، لننعم بالدفء والأطعمة الشهية الساخنة ، ولاسيما أن هناك إتجاه وإعتقاد خاطئ يسود مجتمعاتنا العربية ، هذا الإعتقاد يتلخص فى ضرورة تناول كميات كبيرة من الطعام فى شهور الشتاء لتدفئة الجسم ، لتكون المحصلة النهائية زيادة ملحوظة بالوزن .
وما لايعرفه العامه أن كثرة تناول الطعام فى فصل الشتاء لاتسبب أى دفء من الأساس ، بل العكس تماما ، فكثرة تناول الطعام تؤدى إلى زيادة الوزن كما اشرنا سابقا ، والذى يؤدى إلى الشعور بالبرد أكثر من غيرهم ، ويرجع تفسير هذا الأمر إلى سبب علمى بحت ، فزيادة تناول الطعام يؤدى إلى زيادة السعرات الحرارية بالجسم ، والذى يتحول إلى خلايا دهنية من نوع خاص تقوم بإختزان الطاقة بداخلها ، فلايجد الجسم أى طاقة حرة لإستخدامها فى التدفئة .
وفى محاولة الأطباء لدراسة آلية زيادة الوزن فى فصل الشتاء ، فقد أرجعوا سبب هذا الأمر إلى زيادة الشهية والرغبة فى تناول الطعام فى هذا التوقيت من العام نتيجة للشعور الدائم بالجوع ، وقد أرجعوا سبب هذه الظاهرة إلى زيادة هرمون الميلاتونين الذى يحفزه الظلام ، كذلك فإن ظهور أشعة الشمس فى فصل الشتاء عادة مايكون محدودا ، والذى يعنى قلة مايتحصل على الفرد العادى من فيتامين ( د ) ، ومعروف أن اشعة الشمس هى المصدر الرئيسى لهذا الفيتامين ، كذلك فقد أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة وثيقة بين السمنة ونقص فيتامين ( د ) ، لذا ننصح فى هذا الشأن تناول كميات كبيرة من الأسماك الدهنية مثل السلامون والرنجة والماكريل ، إلى جانب الحرص على التعرض لأشمعة الشمس فى الصباح كلما سنحت الظروف .

ولتجنب التعرض لزيادة الوزن فى فصل الشتاء ينبغى إتباع النصائح التالية ..
·       تجنب الأطباق الدسمة ، وأحرص على التقليل من الزيوت أثناء الطهى ، إلى جانب زيادة كمية البصل لإمتصاص الدهون .
·       شرب 2 – 3 كوب ماء قبل تناول كل وجبه ، فهذا الأمر يحميك من الجفاف ، كما يعطيك شعور مبكر بالشبع والإمتلاء ، مما يحول بينك وبين تناول كميات كبيرة من الطعام .
·       لأن البروتينات الحيوانية عنصر لاغنى عنه ، ولاسيما اللحوم .. لذا ينصح بتناول اللحوم البيضاء كالأسماك والدجاج ، بدلا من الدهون الحمراء ، أو التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون .

·       الحرص على ممارسة الرياضة ، أو أى نشاط حركى كالمشى مثلا بهدف حرق المزيد من السعرات الحرارية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق