طرق الوقاية من تجاعيد البشرة



تعتبر الشيخوخة من المراحل العمرية الفسيولوجية التى يمر بها الإنسان عند التقدم فى العمر ، وهى مرحلة يصاحبها العديد من التغيرات الجسمانية ، لعل أولها وأهمها ظهور التجاعيد بالبشرة ، ولاسيما فى منطقتى الوجه والرقبة ، لكن لوحظ مؤخرا أن تجاعيد الشيخوخة ، قد تظهر أحيانا على بعض الناس ، بالرغم من أنهم مايزالون فى مرحلة الشباب ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الطرق التى من خلالها نتجنب الإصابة بهذه التجاعيد فى مرحلة الشباب ، إلى جانب الإبطاء من معدل ظهورها فى مرحلة الشيخوخة .
·       ينبغى الإبتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس المباشرة ، ولاسيما فى الوقت الذى يقع بين الساعة العاشرة صباحا ، وحتى الساعة الثانية بعد الظهر .
·       فى حالة التعرض لموقف ما يضطرك إلى التعرض للشمس لفترات طويلة ، ينصح بإستخدام الكريمات الواقية من الشمس ، ولضمان فاعلية هذا الكريم ، ينبغى وضعه قبل التعرض للشمس بنصف ساعة على الأقل ، مع مراعاة المداومة على وضع الكريم بصورة دورية .

·       ينصح الأطباء بتناول فيتامين ( د ) بكميات معقولة ، ولعل أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ( د ) ، هى : الألبان ومشتقاته .
·       ينبغى تجنب التعرض لأشعة الشمس فى المناطق عالية الإرتفاع ، فسمك الغلاف الجوى فى هذه الأماكن يكون صغير ، الأمر الذى يعنى زيادة قوة وتأثير أشعة الشمس ، وبالتالى التعرض لتأثيرات سلبية أكثر .
·       ينبغى الحذر من التعرض للأسطح العاكسة للشمس ، ولاسيما الأسطح ذات اللون الفاتح ، مثل الجليد والمسطحات المائية والرملية ، نظرا لأنها تعكس الأشعة الضارة فحسب .
·       تجنب إستخدام الأجهزة التى تعمد إلى إعطاء البشرة اللون البرونزى أو الداكن : فهذه الأجهزة تستخدم تقنية الأشعة فوق البنفسجية ، المتهم الرئيسى فى ظهور تجاعيد البشرة .
·       تناول 2 – 4 لتر ماء يوميا ، وذلك لترطيب البشرة ، والحفاظ على صحتها ونضارتها .
·       تناول طعام صحى : ولاسيما الأطعمة التى تحتوى على فيتامينات ( أ ، ب & جـ ) ، كاللحوم والبيض والأسماك ، إلى جانب الفواكه والخضروات الطازجة .

·       ينبغى الإبتعاد عن التدخين بنوعيه السلبى والإيجابى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق