أسباب الإجهاض المتكرر



يعتبر حلم الأمومة حق مشروع لكل أنثى ، لكن أحيانا تأتى الرياح بما لاتشتهى السفن ، إذ تعانى بعض السيدات من حالات الإجهاض المتكرر ، فمع بداية الحمل ، تبدأ الحامل فى تلقى التهانى والمباركات ، لكن ومع مرور الوقت يحدث الإجهاض دون وجود سبب ظاهر ، وتتجلى المأساة فى أقسى صورها ، عندما يتكرر الأمر أكثر من مرة ، لتبدأ معها رحلة البحث عن السبب ، الذى يؤدى فى كل مرة إلى عدم إكتمال الحمل ، والتسبب فى الإجهاض .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأسباب التى تؤدى إلى الإجهاض المتكرر .
·       العامل الوراثى : يعتبر العامل الوراثى من أكثر الأسباب شيوعا ، والتى تؤدى إلى الإجهاض المتكرر ، حيث يكون هناك خلل ما فى الكروموسومات والجينات ، والذى يؤدى إلى حدوث الإجهاض ، خلال أيام قلائل من بداية الحمل ، لدرجة أن كثير من السيدات يفاجئن أساسا بموضوع الحمل ، والإجهاض من بعده .
·       وجود عيوب خلقية فى الرحم : ويقصد بها العيوب التشريحية ، مثل وجود حاجز عضلى فى منتصف الرحم يقسمه إلى نصفين ، أو إتساع عنق الرحم ، سواء كان هذا الإتساع سببه ولادة متعسرة ، أو حتى عيب خلقى ، كذلك تلعب الأورام الليفية كبيرة الحجم ، سببا هاما فى حالات الإجهاض المتكرر .. ولعلاج مثل هذه الحالات يتم اللجوء عادة إلى المنظار الجراحى ، الذى يقوم بتشخيص السبب ، وتصحيحه جراحيا .

·       العامل المناعى : وفى مثل هذه الحالات يلاحظ أنه بمجرد حدوث الحمل ، يبدأ الجهاز المناعى للجسم ، فى صناعة وإفراز أجسام مضادة ، والتى تعمل على زيادة تجلط الدم ، وبالتالى يحدث إنسداد بالمشيمة ، المسئولة عن تغذية الجنين ، وبالتالى يحدث الإجهاض .
·       العامل الهرمونى : من المعروف أن الحمل يؤدى إلى إرتفاع هرمونى الإستروجين & البروجيسترون ، لذا أى إنخفاض فى مستوى هذه الهرمونات قد يؤدى إلى الإجهاض .
·       العامل الميكروبى : لعل من خصائص فترة الحمل ، أن مستوى المناعة ينخفض بصورة نسبية ، مما يجعل الحامل عرضة للعديد من الأمراض والعدوى ، لكن هناك بعض الأمراض المعدية التى تؤدى إلى الإجهاض ، لعل أهمها : التوكسوبلازما ، داء الهربس & الحصبة الألمانية .

·       أسباب مجهولة : بالرغم من ذكر ماسبق ، إلا أن الإجهاض المتكرر قد يحدث نتيجة لسبب مجهول .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق