فوائد اليانسون معلومات مهمة



يعتبر اليانسون من النباتات ذات الشعبية الكبيرة فى وطننا العربى ، وهو ضيف دائم فى كل البيوت العربية ، ولاغنى عنه كمشروب فاقت شهرته الآفاق ، ولاسيما أنه ذو فوائد علاجية كبرى منذ العصور القديمة .
ويتميز اليانسون بتنوع إستخداماته ، فقد تم إستخدامه منذ القدم كأحد التوابل التى تعطى نكهة محببة للطعام ، كما يحتوى على زيوت طيارة تعطى روائح عطرية مميزة ، مما جعله من المواد الخام الأولية والأساسية التى تدخل فى صناعة العطور ، أيضا فإن لليانسون دور عظيم كأحد أهم النباتات ذات الفوائد الطبية والعلاجية .
وقد أستخدم القدماء اليانسون المغلى فى علاج آلام البطن وطرد الغازات ومقاومة الإنتفاخ ، كذلك فهو مطهر للفم ، ويقضى على الروائح الكريهة الناتجة عن تراكم البكتريا أو مخلفاتها العضوية فى منطقة اللثة وبين الأسنان .

كذلك يستخدم اليانسون فى حالات إلتهاب الجهاز التنفسى العلوى ككل ، ولاسيما أنه مهدئ للسعال ، وطارد للبلغم ، إلى جانب أنه موسع للشعب الهوائية ، وكثيرا مايوصى الأطباء بكوب من خليط اللبن وشراب اليانسون فى حالات الأرق لتهدئة الأعصاب .
ويمكن إستخدام بذور اليانسون بخلطها مع الحليب ، وتفيد هذه الوصفة كثيرا فى علاج الأطفال فى سن 1 – 2 عام ، والذين يعانون من حساسية اللبن ، والتى تتمثل فى مجموعة من الأعراض مثل المغص والإسهال .. أما فى حالة خلط شراب اليانسون بشراب القرفة فإن هذه الوصفة تفيد كثيرا فى علاج فقدان الشهية ، إذ أن هذا الخليط يزيد من الحركة الدودية للأمعاء ، كما يحفز المعدة على هضم الطعام بوتيرة أسرع نسبيا .

وتمتد فوائد بذور اليانسون إلى الأسنان كذلك ، إذ أن وضع القليل من بذور اليانسون على فرشاة الأسنان وفرك الأسنان بها كل يوم صباحا ، يجعل الأسنان فى حالة صحية رائعة ، كما يزيدها بياضا وجمالا ، من خلال إزالة الطبقة الجيرية الصفراء التى قد تغطى الأسنان فى حالة تركها دون إهتمام أو عناية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق