أسباب وعلاج قشرة الرأس



قد يرى الكثيرين أن مسألة قشرة الرأس لاتعد مشكلة كبرى تهدد صحة البشر ، لكنها فى واقع الأمر تسبب حرجا كبيرا لصاحبها ، حيث تؤدى إلى عدم ثقته بنفسه أو مظهره ، إلى جانب المعاناة النفسية التى تختلف من شخص لآخر ، لكن عموما قد يكون ظهور قشرة الرأس مؤشرا لمشكلات صحية أكبر وأعمق لابد من البحث عنها ومحاولة علاجها .
وعموما فقد لوحظ أن هناك بعض الحيثيات والظروف التى يرتبط ظهور أحدها أو أكثر بظهور قشرة الرأس ، لعل أهمها ..
·       وجود جفاف بالجلد : ولاسيما فى فصل الشتاء والليالى الباردة ، حيث يميل الناس فى هذه الأيام إلى البحث عن مصادر تدفئة مبالغ فيها ، الأمر الذى يؤدى إلى جفاف الجلد ، وإصابته بحالة من التهيج ، ليبدأ المصاب فى حك فروة رأسه ، لتظهر القشور ، والتى هى فى الأساس قطع صغيرة من هذا الجلد المصاب بالجفاف .
·       الإصابة بحالة من إكزيما الجلد الدهنية : وتصيب عادة ذوى البشرة الدهنية ، حيث تميل البشرة إلى اللون الأحمر ، وتبدأ القشور الجلدية فى الظهور ، ويلاحظ أن إكزيما الجلد الدهنية لاتصيب الرأس فحسب ، إذ من الممكن أن تمتد الإصابة إلى مناطق الحواجب وتحت الإبط وحول الأعضاء التناسلية .
·       الإصابة بالصدفية : ويتصف هذا المرض بوجود خلل فى إنقسام وتكاثر الخلايا فى طبقات الجلد ، مما يؤدى إلى إزالة الطبقة الخارجية للجلد بمعدل سريع ، والتى تظهور فى صورة قشور جلدية ذات لون فضى وتشبه الأصداف ، وعادة ماتظهر هذه الإصابة فى الرأس والأطراف .
·       وجود حالة من الحساسية فى فروة الرأس تجاه عامل مسبب معين : ولعل أشهر وأهم هذه العوامل .. الأصباغ والعطور ومستحضرات تنظيف الشعر .
·       سوء التغذية : ولاسيما نقص فيتامينات ( جـ ، د & هـ ) .

ولعلاج مثل هذه الحالات ، ينبغى إتباع مايلى ..
·       الحرص على تنظيف فروة الرأس أولا بأول : وتعد هذه أهم خطوة فى العلاج ، إذ لابد من إزالة أى خلايا جلدية ميتة ، إلى جانب الإفرازات الدهنية التى عادة ماتجف وتتفتت مسببة قشرة الرأس .
·       غسل الشعر بمستحضرات متخصصة فى علاج الأمر ، ولعل أهم هذه المستحضرات تلك التى تحتوى على حمض الساليسيليك & السيلينيوم .
·       تناول غذاء صحى سليم غنى بالمعادن كالزنك والمنجنيز والفيتامينات .
·       التعرض القليل لأشعة الشمس فى الصباح الباكر بمعدل نصف ساعة مرتين أسبوعيا .

·       علاج أى حالة مرضية مرتبطة بمسألة ظهور قشرة الرأس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق