علاج تعرق اليدين الزائد



قد يظن البعض أن مسألة تعرق اليدين مشكلة تافهة لاينبغى الإلتفات إليها من الأساس ، لكن ما لايعلمة تلك الطائفة أن مسألة التعرق الزائد بالرغم من تفاهتها كما يعتقدون إلا أنها تسبب أضرارا بالغة ، ولاسيما على المستوى النفسى ، فالتعرق الزائد يجعل من المصاب إنسانا فاقد الثقة فى نفسه ، إلى جانب كونه إنطوائيا لاينخرط فى الحياة الإجتماعية بسهولة ، وتتمثل مأساته الكبرى عندما يهم بمصافحة أحد الأشخاص ، إذ سرعان ماينتابه الشعور بالخجل والخزى .. وعلاوة على ذلك فإن هذا المريض قد يتأثر جسمانيا متمثلا فى إنخفاض درجة حرارة اليد ، ولاسيما فى الأجواء الباردة .
ويرجع سبب هذا التعرق الزائد نتيجة لفرط نشاط العقد العصبية للأعصاب السمبتاوية ، وهو أمر عادة مايكون وراثى ، وليس نابع من منشأ مرضى فى أغلب الأحوال .. ويتمثل العلاج فى القضاء على العامل المسبب ، ويتم ذلك عن طريق قطع العصب السمبتاوى ، وبالتالى إيقاف نشاط العقد العصبية الملحقة .

وتتم تلك العملية بإستخدام المنظار الجراحى ، حيث يتم إدخال المنظار من خلال ثقبين صغيرين يبلغ طولهم ½ سم ، بمنطقة الإبط من كل جانب ، و يقوم المنظار فور دخوله بإستهداف العقدة الثالثة والرابعة لليد وتحت الإبطين ، والمثير فى الأمر أن نتائج تلك العملية الجراحية سرعان ماتظهر بمجرد الإستفاقة من تأثير المخدر الكلى ، وعموما فهى عملية جراحية سهلة وبسيطة ، ويمكن للمريض الخروج من المستشفى بعد إجراء الجراحة بحوالى 8 ساعات ، مالم توجد أى تعقيدات .

وينبغى على المريض أن يكون على علم تام بأن إيقاف نشاط العقدة المسئولة عن فرط إفراز العرق باليدين سيؤدى بطبيعة الحال إلى إيقاف العرق تماما باليدين ، وليس التقليل منه كما يعتقد البعض .. كذلك ينبغى أن نضع بالحسبان ما يمكن أن نسميه بـ " ظاهرة العرق التعويضى " ، فإيقاف إفراز العرق فى مكان ما ، غالبا مايتبعه زيادة طفيفة فى إفراز العرق فى موضع آخر ، وغالبا مايكون هذا الموضع هو منطقة البطن أو الظهر ، لكن عموما ينبغى الإطمئنان بأن هذه الزيادة عادة ماتكون طفيفة ونادرا ماتكون ملحوظة ، كما أنها تكون لاتذكر مقارنة بفرط إفراز العرق المرضى الذى أشرنا إليه .
هناك 3 تعليقات:
  1. السلام عليكم
    معلومه طيبه وصحيحه 100%
    أنا واحد المصابين بهذا الإبتلاء
    وأجريت عمليه في مستشفى أبولو في دلهي بالهند
    والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم انا ابحث دكتور ذو خبرة ومهارة لإجراء العملية ولقد بحثت عن رقم الأخ اسماعيل ولكن لم أتمكن الوصول اليه نامل منك اخي اسماعيل التواصل معي ٠٥٥٣١٣١٦٦٠ اخوك ابو ياسر

      حذف
  2. ألف لابأس عليك أستاذ إسماعيل
    نتمنى دوام المتابعة والتواصل
    خالص التحيات

    ردحذف