أنواع السعال فى الأطفال



يعتبر السعال من الآليات الدفاعية بالجسم ، حيث تنشط هذه الآلية الدفاعية عند دخول جسم غريب إلى المجارى التنفسية ، لكن أحيانا قد يكون هذا السعال ناتجا عن سبب مرضى ، والذى يتضمن غالبا إلتهاب المجارى التنفسية ، أو تراكم إفرازاتها المخاطية بالداخل ، وعموما يظل السعال فى مثل هذه الأحوال مجرد عرض مرضى ، يخفى وراءه مشكلة صحية ، ذات أعراض متعددة .
ويلاحظ أن الأطفال هم أكثر الفئات عرضة للسعال ، ويرجع هذا الأمر بصورة كبيرة إلى إنخفاض مستوى المناعة بشكل عام لدى الأطفال ، ويعتبر تحديد نوع السعال بمثابة الخطوة الأولى نحو التشخيص والعلاج .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم أنواع السعال لدى الأطفال .
·       السعال المبحوح : وهو ذو منشأ فيروسى ، ويرجع سببه غالبا إلى إلتهاب الحنجرة أو الأحبال الصوتية ، ويحدث هذا السعال عادة فى الليل ، ويصاحبه شهيق قوى قد يسبب الذعر لدى الأهل .. وتكتمل الصورة المرضية لهذا النوع من السعال ، بوجود بعض الأعراض المتفرقة مثل : إرتفاع درجة الحرارة ، وسيلان اللعاب من فم الطفل ، وينصح فى مثل هذه الحالات بسرعة العرض على طبيب مختص ، نظرا لأن هذا النوع من السعال ، عادة مايحتاج إلى عناية طبية فائقة .
·       السعال الديكى : هو سعال متكرر عادة ماينتهى بالقئ أو شهيق عميق يشبه طائر الديك ، ومن تلك الصورة التى يكون عليها الطفل تم إشتقاق المصطلح " سعال ديكى " ، وينشأ السعال الديكى عادة ، نتيجة إصابة الطفل بإلتهاب الشعب الهوائية ، وتدهور حالته الصحية .

·       السعال الليلى : وهو أكثر الأنواع شيوعا لدى الأطفال ، ويحدث اثناء الليل ، وينشأ نتيجة إحتقان الأنف ، وإرتداد إفرازاته نحو البلعوم أثناء النوم ، الأمر الذى يستحث القصبة الهوائية على السعال سعيا لإخراج تلك الإفرازات المتراكمة داخل المجارى التنفسية .
·       السعال المفاجئ : حيث يكون الطفل فى حالة طبيعية ، وفجأة يبدأ فى السعال المتكرر بصورة مفاجئة ، وينشأ هذا النوع من السعال نتيجة دخول جسم غريب إلى المجارى التنفسية ، هذا الجسم الغريب قد يكون فى أحيان كثيرة طعام أو شراب ، أما فى الأطفال ذو الأعمار الصغيرة نسبيا فقد يكون الجسم الغريب أى شئ يتم إلتقاطه من على الأرض .

·       السعال المصاحب لإرتفاع درجة الحرارة : وهو نوع شائع جدا ، ويكون عادة نتيجة للإصابة بإلتهاب رئوى ذو منشأ بكتيرى ، ويتلخص علاجه عادة فى المضادات الحيوية & مهدئات السعال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق