دليلك السياحي إلى برج إيفل

جولة داخل  برج إيفل 


برج إيفل أحد اشهر المعالم السياحية في العالم ،لا تكاد صورة تعبر عن العاصمة باريس إلا و البرج جزء منها ،لا يوجد سائح زار فرنسا إلا و أصطحب معه صورة أو ميدالية أو تذكاراً لأصدقائه يرمز إلى برج إيفل .

لا يزال البرج يدهش الملايين عبر العالم بارتفاعه الشاهق في السماء(320 مترا) وتصميمه المعماري الخاص (8,000 جزءا معدنيا يربطها 2.5 مليون مسمار!!).

وعلى الرغم من تركيبته المعدنية ذات الثقل الضخم إلا أن برج إيفيل يبدو في وقفته رشيقاً متناسقا حتى لقب بالمرأة الحديدية.

ومن الطريف أن "جوستاف إيفيل " صاحب تصميم البرج صممه ليكون رمزاً مؤقتا للمعرض العالمي 1889 م حتى أن التصمم لاقى هجوماً عنيفاً من قبل المثقفين و النخبة الفرنسية بإعتباره تشويها للرؤية الجمالية للعاصمة الفرنسية.

ورغم أن المدة المحددة سلفاً لبقاء البرج هي 20 عاماً إلا أن استخدامه كهوائي ضمن بقائه فترة أطول حتى صار اليوم أبرز معالم فرنسا السياحية.

- دعامات البرج


أول ما يجب أن يشاهده الزائر لبرج إيفل هو أعمدة البرج الضخمة التي خالف فيها جوستاف إيفل القواعد المتبعة في عصره من تشييد الأثار الضخمة على كتل حجرية كبيرة وأستبدلها بكتل حديدية ضخمة .

وقد نجح إيفيل في تحقيق توازن رائع للبرج وصمود أمام العواصف و المظاهر الطبيعية بدرجة جعلت البرج إعجازاً معمارياً حقيقياً.

أعمدة البرج من الكبر بحيث أنها تستوعب عدة منشآت داخلها فالدعامة الجانبية تضم مكتب البريد وأربعة مصاعد ،مكتب حجز التذاكر يقع في المنتزه بين الدعامة الجنوبية و الغربية وهناك أيضاً محلات الهدايا التذكارية والكافيتريات.

- الطابق الأول للبرج 


بإستخدام المصعد للإرتقاء إلى الطابق الأول للبرج أو الصعود 360 درجة سيمكنك ان تتمتع برؤيا لمدينة باريس من إرتفاع 57 متر مع نوافذ زجاجية تضمن رؤيا بانورامية واضحة.

على مستوى الخدمات يوجد بهذا الطابق العديد من الحمامات العامة، محلات لبيع هدايا، متحف، معرض الاحتفال بميلاد البرج الــ120، والمسرح الذي يعرض فيلم رسوم تعليمية حول تاريخ برج إيفل، بل أن هناك مكتبا للبريد يتم ختم البريد الخاص بك بختم خاص مميز.

- الطابق الثاني 


يقع الطابق الثاني على إرتفاع 115 متر ويقدم رؤية أكثر وضوحاً لمدينة باريس حيث سيتمكن الزوار من تمييز الكثير من المباني على طول نهر السين .

للوصول إلى الطابق الثاني يمكن استخدام المصعد أو المشي 704 خطوة من مستوى سطح الأرض. 


المستوى الثاني يضم أيضا الحمامات العامة ومحلات الهدايا التذكارية وكافيتريا.

كما توجد أماكن مخصصة لإلتقاط الصور ومطعم عالمي يقدم آكلات الشيف الفرنسي الشهير الآن دوكاس المعروف بمزج تراث الطهي الفرنسي الكلاسيكي مع آخر التطورات المعاصرة.

- قمة البرج


تقع قمة البرج على ارتفاع شاهق يصل إلى إرتفاع 276 متر ويوجد به منصتات للرؤية إحداهما مغطاة وألخرى في الهواء الطلق.

توفر قمة برج إيفيل رؤية بانورامية واسعة المدى تصل إلى 70 كيلومتر !! ويشمل المستوى الأعلى مكتب غوستاف إيفل، الذي يظهر في حالته الأصلية مع عرض تماثيل من الشمع لغوستاف إيفل وابنته كلير أثناء إجتماعهم مع توماس إديسون .

كما توجد خرائط تشير إلى الآثار الأكثر دلالة في باريس جنبا إلى جنب مع ارتفاع كل مبنى. بل أن هناك مخطط "قياس الارتفاع" حيث يمكن قياس الزائرين على الارتفاع المحدد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق