أقدم المعابد الأثرية في العالم (2)

الجزء الثاني من سلسلة أقدم المعابد الأثرية في العالم 



 معبد جانتيجا
مجموعة معابد جانتيجا هي أقدم معابد في ماطة وأوروبا أيضاً ويرجع تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ ويرجح أن تاريخ بنائها كان في الفترة من 3000 إلى 3600 قبل الميلاد وهي بذلك تسبق في العمر كلاً من أهرام مصر وستونهنج في بريطانيا بأكثر 1000 سنة.
تمثل مجموعة معابد جانتيجا معبدين بنيا جنباً إلى جنب فوق تلة في جزيرة غوزو ويحوطهما سور حجري يحوط المعبدين عدد من التماثيل التي تدل على أت المكان كان يستخدم لغرض التقرب من معبودات الخصوبة .

-        كيم هاجر ومناجدرا
يقع مجمع "كيم هاجر" فوق منحدر على الحافة الجنوبية لجزيرة مالطا على بعد حوالي 600 متر من سفح الجبل.
يتكون معبد كيم هاجر من معبد رئيسي وثلاثة هياكل إضافية بجانبه و يصل طول  اكبر الأحجار المستخدمة في المعبد إلى 7 أمتار بينما يبلغ وزنه حوالي20 طناً.
أما مناجدرا يتكون من ثلاثة معابد ملتصقة بنيت أقدمها  بين 3600 و 3200 قبل الميلاد بعد  انتشال العديد من القطع الأثرية من داخل المعابد رجح الأثريون  أن هذه المعابد القديمة كانت تستخدم لأغراض دينية ولم تستخدم هذه المعابد كمقابر لذلك لم يتم العثور على أي بقايا آدمية .

-        معبد سيتي الأول
معبد سيتي الأول من المعابد الجنائزية للفرعون سيتي الأول ويقع على الضفة الغربية لنهر النيل في أبيدوس.
شيد المعبد في أواخر عهد سيتي، وقد اكمل بنائه إبنه  رمسيس العظيم بعد وفاته في 1279 قبل الميلاد.خصص المعبد لسيتي الأول وعدد آخر من المعبودات المصرية القديمة .
النقوش البارزة الموجودة على جدران المعبد القديم تعد من أكثر النقوش وضوحاً وتفصيلا في كل معابد  مصر.
المعبد يحتوي أيضا على قائمة أبيدوس وهي قائمة التسلسل الزمني للفراعنة وتضم العديد من الأسر الحاكمة في  مصر من مينا الملك الذي يرجع إليه الفضل في تأسيس السلالة الأولى، حتى رمسيس الأول والد سيتي.


-        معبد الأقصر
يقع معبد الأقصر على الضفة الشرقية "لنهر النيل" في مدينة الأقصر القديمة وتأسس عام 1400 قبل الميلاد خلال المملكة الحديثة وخصص المعبد للمعبودات  المصرية الثلاثة آمون وموت تشونس.
كما كان معبد الأقصر هو المقر لمهرجان الاوبت، المهرجان الأكثر أهمية في الأقصر القديمة الذي من خلاله يتم نقل تماثيل المعبودات الثلاثه من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر على طول الجادة من طريق الكباش الذي يربط المعبدين.
يستمر المهرجان لمدة 11 يوما خلال فترة حكم الأسرة 18 ولكنه ازداد بعد ذلك بيصبح  لمدة 27 يوما في عهد "رمسيس الثالث" في الأسرة 20.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق