أقدم المعابد الأثرية في العالم (1)

تعرف على أقدم المعابد الأثرية في العالم

المعابد هي المباني الأثرية التي شيدت لأغراض عبادة وروحية في الحضارات القديمة ومازالت بعض الحضارات ذات التأثير الممتد عبر الزمن تشيد هذه المباني مثل معبد اكشاردهام في نيودلهي الذي بنيت في عام 2008م.
-        قصر كنوسوس
يقع قصر كنوسوس على بعد 5 كيلومتر جنوب هيراكليون (اليونان) وهو من أشهر القصور في جزيرة "كريت" ويرجع تاريخه إلى الفترة من 1700-1400 قبل الميلاد.
يتكون القصرمن  ساحة المعيشة وغرف الاستقبال وحلقات العمل، والأضرحة ومخازن الحبوب و الطعام ولم تحدد البحوث الغرض الأساسي الذي بني القصر من أجله إلا أن هناك ترجيحات لكونه كمعبد ديني ملحق بمركز من مراكز إدارة الدولة.

-        كوبيكلي تبه
يشار أحيانا إلى معبد كوبيكلي تبه كأقدم وأول المعابد الدينية على الأرض ويوجد المعبد على قمة أحد الجبال جنوب شرق تركيا ويرجع تاريخه إلى الألفية العاشرة قبل الميلاد !!
صمم معبد كوبيكلي تبه بشكل دائري من الخارج بينما البناء الداخلي يعتمد دعائم عمودية على شكل (T) يصل طولها إلى ثلاثة أمتار ومصنوعة من الحجر الجيري .
إذا صح تاريخ إنشاء معبد كوبيكلي تبه في تركيا فإنه بذلك يكون قد سبق عصوراً كثيرة في التاريخ الإنساني كانت تعد الأقدم مثل عصر الفخار أو إختراع الكتابة بل إنه قد يسبق عصر معرفة الزراعة و تربية الحيوان .


-        معبد آمادا
معبد أمادا هو  المعبد الأقدم في النوبة (جنوب مصر) وشيد أولاً بواسطة الفرعون المصري تحتمس الثالث في القرن الخامس عشر قبل الميلاد وخصص لعبادة آمون وحور رع.
أجرى الفراعنة اللاحقين كثيراً من التعديلات على المعبد كان من أبرزها محاولات طمس"إخناتون" لرموز المعبودات القديمة كآمون واستبدالها بقرص الشمس الذي يرمز إلى وحدة المعبودات.
يتميز المعبد رغم صغر حجمه بدقة نقوشه و ألوانه الزاهية التي مازالت تنبض بالحياة رغم قدم تاريخها .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق