حصن المصمكِ تاريخ وحضارة




السفر هو الانتقال من مكان الى آخر في رحلة قصيرة أو طويلة ، في رحلة ضوئية أو مرئية ، في رحلة خيالية أو ثقافية هكذا نفسر السفر في في بدء العصور ، كان الإنسان يسافر بهدف التجارة فقط ثم أصبح يسافر للسياحة والتواصل . أما الآن فهو يسافر لكلا الغرضين. إن السفر في يومنا هذا لا يكون بالجسد فحسب فممكن أن نسافر بالفكر عند قراءة قصيدة جميلة أو كتاب ساحر أو حين نرى ضحكة أحبابنا عبر مواقع التوصل الإجتماعي.



وجهتنا لكم اليوم هي المملكة العربية السعودية وسنعرفكم على بعض معالمها وكنوزها المجهولة لدى البعض. إحدى هذه المعالم  حصن المصمك الذي يعتبر من أهم المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية. إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض بشكل خاص، والمملكة العربية السعودية بشكل عام. وهو حصن كبير مبنيّ من الطوب الطيني والذي يعرف باللبن و قد كان المصمك مسرحاً للمعركة التي استعاد فيها عبدالعزيز بن سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902 م؛ ولا تزال آثار تلك المعركة الشهيرة موجودة على باب القصر و المتمثلة في سنة الرمح الذي قُتل به ابن عجلان (عامل بن رشيد على الرياض) حيث لا يزال الباب الأصلي و يعتبر قصر المصمك من مباني الرياض الأصلية القليلة الباقية إلى الوقت الحاضر، و يحوي الآن بداخله متحفاً مخصصاً لتوحيد المملكة العربية موجوداً إلى وقتنا الحاضر.
لا تقتصر الوجهات التي يمكنك زيارتها في المملكة على السياحية فهناك اماكن عدة يمكنك ان تقصدها مع العائلة أوالأصدقاء للترفيه كبحيرة ومنتزه الخرارة الواقع غرب الرياض جنوب محافظة المزاحمية حيث يمكنك قضاء أجواء جميلة على ضفاف البحيرة المحاطة بالكثبان الرملية والتمتع بمشاهدة اللوحة الفنية الجميلة التي أبدعها الخالق، وممارسة القيادة الوعرة على الكثبان الرملية أو قضاء وقت ممتع مع العائلة.

اصدقائنا السفر اليوم  ولأي سبب كان بات سهلاً وسريعاً بوجود الوسائل التي تسهل عملية الحجز وبات ممكناً في اي وقت كتطبيق Wego محرك بحث السفر باللغة العربية الذي يساعد محبي السفر على اختيار أفضل أسعار تذاكر الطيران و الفنادق من اكثر من ٧٠٠ موقع حجز مثلا يمكنك أن تقارن أسعار حجز الخطوط السعودية وغيرها في تطبيق واحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق