أشهر الأهرامات المدرجة في العالم (الجزء الأول)


الأهرمات المدرجة هي معابد تم بنائها على عدة مراحل أو طبقات من الحجر وقد انتشرت الأهرامات المدرجة في كل الحضارات القديمة وإن كان أقدمها هو الأهرامات التي بنيت في مصر القديمة .
1- أهرامات سوكوه
أهرامات كاندي سوكوه هي في الأصل معبد هندوسي بني في القرن الخامس عشر و  يقع على المنحدرات الغربية لجبل "لو"  في "جاوا الوسطى بإندونيسيا".
يحتوي المعبد على هرم مدرج يعد المعلم السياحي الرئيسي للمعبد محاطا بعدد من التماثيل بالحجم الطبيعي ويختلف المعبد في شكله عن كل معابد "الجاوية" الهندوسية و البوذية ويبدو أقرب في تصميمه لمعابد المايو.
يحتوي الهرم على مجموعة من النقوش و الرسوم التي ترمز إلى التحرر الروحي بالإضافة إلى بعض النقوش التي ترمز إلى الخصوبة و الطقوس العبادية السائدة في ذلك الوقت .

2-مونتي ألبان
مونتي ألبان هي واحدة من أقدم وأكبر مراكز الإحتفالات تقع على تلة في وسط وادي أواكساكا في جنوب المكسيك، حوالي 9 كيلومتر (6 ميل) غرب مدينة أواكساكا الحديثة كما ترتفع "ألبان مونتي" عن المدينة حوالي 400 متر (1,300 قدم) من قاع الوادي.
مونتي ألبان تتكون من شرفة واسعة ومسطحة على قمم التلال، ساحة غران التي تمتد من الشمال إلى الجنوب وتنتهي  بهرمين كبيرين، وتصطف على جانبي الهرمين منصات ومدرجات بنيت من كتل حجرية كبيرة.


3-التاغين
إحدى المدن الهامة على ساحل خليج المكسيك تأسست على يد حضارة " فيراكروز" القديمة ، وشيدت معظم المباني في الموقع بين 600-900 ميلادي. بناء تاغين – Tajin هو المبنى  الأكثر شهرة هوبناء له شكل هرمي وعدد من المنافذ.
تصميم الهرم فريد من نوعا في القارة الأمريكية حيث يقع على ارتفاع 20 مترا (66 قدما) على سبع طبقات  مع سلالم  واسعة في الجانب الشرقي.

4-كاراكول
يقع علي قمة هضبة فاكا التي ترتفع 1650 مترا عن سطح البحر و يعد هرم كاراكول من أكبر أثار حضارة المايا في دولة "بليز" في شمال أمريكا الوسطى .
وكانت منطقة كاراكول من أكبر مدن مايا القديمة، وكانت تغطي حوالي 168 كيلومترا مربعا وكان يقدر عدد سكانها حوالي 150 ألف أي أكثر من ضعف عدد سكان "بليز" حاليا .
 ويعد هرم كاراكول هو الهرم الأكبر في إّذ يبلغ ارتفاعه  43 متر و لا يزال أعلى مبنى من صنع الإنسان في كب أنحاء بليز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق