أشهر الأهرامات المدرجة في العالم (الجزء الثاني)


5- زقورة أور
زقورة أور هو احد أكبر الأهرامات المدرجة والذي تبلغ أبعاده 64 في 64 متر ويوجد في الجمهورية العراقية وهو أحد الأثار القديمة تم الحفاظ عليها بصورة جيدة من الحضارة السومارية .
زقورة أور كان جزءا من مجمع معابد و مباني استخدمت كمراكز إدارية لدولة أور القديمة .
تم الإنتهاء من بناء زقورة أور في القرن الحادي و العشرين قبل الميلاد على يد الملك "شولجي" الذي كان يعمل على كسب ولاء العديد من المدن المستقلة في إطار سعيه لتنصيب نفسه إلها على المملكة الجديدة !
شهد هرم زقورة المدرج عدة محاولات لتجديده وترميمه كان أخرها في عهد الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين الذي عمل على طبع اسمه على كل حجر من أحجار الهرم !!

6- الهرم الأغرب (Calakmul)
يسمى هرم كالكمول بالهرم الأغرب وهو مخبأ داخل أدغال ولاية كامبيتشي المكسيكية ويقع في واحدة من أكبر مدن المايا المكتشفة مع ما يزيد على 6,500 من الهياكل الأثرية القديمة .

يبلغ  ارتفاع هرم كالكمول  55 متر وهو إلى حد بعيد أكبر هيكل في الموقع ومثل العديد من المعابد الأخرى في أمريكا الوسطى زادت المايا من حجم الهرم ليصل  إلى حجمها الحالي.

7- شوغا زنبيل
بنيت شوغا زنبيل في إيران قبل 1250 عام قبل الميلاد في عهد الملك أونتاش-نابيريشا كوسيلة للتقرب للإله ،يتألف المعبد المحيط بالهرم من من خمسة أبراج من ارتفاعات مختلفة.

8- بالينكي
بالينكي هو موقع أثري يقع على الحافة الغربية لإمبراطورية المايا في ولاية شياباس بالمكسيك حاليا معظم هياكل بالينكي بنيت في الفترة من  600 م إلى 800 ميلادية  بما في ذلك معبد النقوش .

9-اوكسمال
كلمة أوكسمال تعني "البناء الذي بني ثلاث مرات" في لغة المايا وهو  الهيكل الأكثر تميزا والأطول وتتكون  طبقات هذا الهرم من أكال  بيضاوية خلافا لطبقات أخرى أهرامات المايا المربعة أو المستطيلة.
 يظهر الهرمأنه  قد بني على خمس مراحل، بدءاً من القرن السادس المستمرة بشكل دوري من خلال القرن العاشر.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق