الإكزيما .. أعراض & علاج



تعتبر الإكزيما من الأمراض الجلدية المناعية التى تنشأ نتيجة لوجود خلل فى الجهاز المناعى ، مما يؤدى إلى حدوث إلتهاب جلدى ، مصحوبا بظهور بقع حمراء اللون تنتشر على الجلد ، كذلك قد يلاحظ ظهور بثور صغيرة تسبب تهيج الجلد والشعور بالحكة .
وعلى الرغم من إرتباط الإكزيما بالفئات العمرية الصغيرة ، إلا أنه مرض شائع الحدوث كذلك للمراهقين والبالغين .. وتنقسم الإكزيما إلى مجموعة من الأنواع ، والتى تم تقسيمها حسب خصائص كل نوع من حيث العامل المسبب للمرض ، والأعراض المصاحبة .. إلخ ، وتشمل هذه الأنواع :
·       الإكزيما التلامسية : وهى أكثر الأنواع شيوعا ، وتنشأ نتيجة حدوث إتصال أو تلامس مع شئ ما يسبب الحساسية للجلد ، أى أن ظهور هذا المرض يرتبط عادة بوجود فرط تحسس تجاه شئ ما .. وعموما يمكن إكتشاف العامل المسبب للإكزيما فى هذا النوع من خلال عمل إختبار حساسية للجلد ، ومن ثم تجنب هذا العامل تماما .
·       الإكزيما الدهنية : وسميت بهذا الإسم لأنها تنشأ فى المناطق التى تحتوى على الغدد الدهنية كفروة الرأس على سبيل المثال ، حيث يظهر الطفح الجلدى مغطى بقشور بيضاء رقيقة .
·       إكزيما الأطفال : والتى تظهر فور ولادة الطفل فى صورة طفح جلدى وبثور بمناطق الوجه والرقبة فى معظم الأحوال ، وتشير الدراسات الطبية الحديثة إلى أن إكزيما الأطفال عادة مايرتبط وجودها بوجود حساسية بالأنف والصدر ، مع وجود تاريخ مرضى عائلى فى معظم هذه الحالات ، وعادة مايتم شفاء هذا النوع من الإكزيما بمجرد أن يخطو الطفل نحو مرحلة البلوغ ، بشرط التعامل الجيد والصحيح مع المرض فى مرحلة الطفولة .

ولعلاج مثل هذه الحالات يتم إتباع التعليمات التالية ..
·       العلاج الدوائى : والذى يتضمن الكورتيزون الموضعى مرتين يوميا + مضادات الهيستامين كعقار الفينادون أو الأناليرج بمعدل 3 مرات يوميا بهدف التخفيف من التفاعلات الإلتهابية والتحسسية الناشئة .. كذلك فى حالة ظهور البثور يتم إعطاء مضاد حيوى واسع المجال مثل الأمبسيللين 2 – 3 مرات يوميا .
·       الحرص على أن يكون الجلد رطبا وتجنب جفافه ، من خلال شرب الماء بكميات كبيرة ، وإستخدام الكريمات الملطفة .
·       الحرص على النظافة الشخصية وإرتداء الملابس القطنية المريحة ، وتجنب أى عامل قد يسبب فرط التحسس .

·       تجنب التعرض لضوء الشمس المباشر لفترات طويلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق