النقرس .. أسباب وعلاج



يعتبر النقرس من الأمراض المزعجة التى تسبب إلتهاب المفاصل وتيبسها ، ولاسيما أصابع اليد والقدم على وجه الخصوص ، مع ملاحظة أن الإصابة عادة ماتظهر فى البداية بالإصبع الأكبر فى القدم .
وقد سمى النقرس بإسم " داء الملوك " نظرا لأنه عادة مايصيب من يتناولون اللحوم الحمراء بكميات كبيرة ، مع الإفراط فى الكسل والخمول وعدم الحركة ، هذا الأمر يؤدى إلى زيادة نسبة " حامض البوليك " الناتج من هضم هذه اللحوم بالدم ، ونتيجة لهذا فإن حامض البوليك عادة مايترسب على المفاصل والعظام ، ولاسيما فى حالة عجز الكليتين عن طرد هذه النسبة الزائدة خارج الجسم من خلال البول .
وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن اللحوم الحمراء ليست المسئول الأوحد عن الإصابة بمرض النقرس ، فتناول البقوليات أو شرب القهوة من شأنه أن يؤدى إلى نفس الأمر ، كذلك فقد لوحظ ظهور الإصابة فى الحالات التى تستخدم العقاقير المدرة للبول " مثل عقار اللازكس " بإفراط ولفترات طويلة .. أيضا فإن حالات الفشل الكلوى قد تكون عرضة للإصابة بالنقرس ، حتى فى ظل ثبات حامض البوليك بالجسم وفق المستويات الطبيعية .
ويعانى مريض النقرس عادة من إلتهاب المفاصل وإحمرارها وتورمها ، الأمر الذى يؤدى فى بعض الأحيان إلى الإصابة بالعجز وعدم القدرة على المشى ، أو حتى مجرد تحريك المفاصل المصابة .. ونظرا لتشابه المرض فى بعض الأحيان مع الإلتهابات الروماتيزمية ، لذا ينصح بإجراء تحليل بول كامل ، مع سحب عينة من الدم لإجراء إختبار وظائف الكلى ، وفى حالة ثبوت إرتفاع بنسبه حامض البوليك ، فإن هذا يعنى تمام التأكد من الإصابة بالنقرس .

أما للعلاج فيتم إتباع مايلى ..
·       يتم إعطاء أكياس فوار يوروسولفين أو زيليوريك ، بمعدل كيس فوار على نص كوب ماء مرتين يوميا ، ولمدة 14 يوم + أقراص يوفامين ريتارد بمعدل قرص كل 8 ساعات ، ولمدة 10 أيام .. كذلك لامانع من إستخدام بعض المسكنات ومضادات الإلتهاب وذلك لتخفيف الألم ، حيث يتم إعطاء أقراص بانادول إكسترا ، بمعدل 2 – 3 قرص يوميا ، وفى حالة الرغبة فى مسكن موضعى فيتم إعطاء كريم رومافين جيل ، على أن يتم دهان المفاصل المتورمة مرتين يوميا .
·       ينبغى الإبتعاد عن اللحوم الحمراء والبقوليات والشاى والقهوة والكولا ، مع تناول طعام صحى ذو محتوى محدود من الدهون أو الملح ، وشرب الماء بكميات كبيرة .
·       فى حالة السمنة المفرطة أو زيادة الوزن ، ينصح بإتباع حمية غذائية تهدف إلى إنقاص الوزن ، بهدف تخفيف العبء الواقع على هذه المفاصل المتورمة .
·       ينصح بعمل جلسات علاج طبيعى لتسريع معدلات الشفاء .

·       ينبغى عمل تحاليل وظائف الكلى بصورة دورية مستمرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق