أسباب بروز الفكين - معلومات وصور



يعتبر بروز الفكين من المشكلات الصحية الشائعة والتى تسبب إزعاجا وضيقا لقطاع عريض من الناس ، ويجدر بنا الإشارة إلى وجود فارق كبير التقويم الذى يتم إجرائه فى عمليات بروز الفكين عن تقويم الأسنان الكلاسيكى المعتاد .
فالتقويم المعتاد يهدف إلى تعديل أوضاع الأسنان الموجودة داخل عظام الفك ، وذلك من خلال تحريك الأسنان المراد تقويمها إلى أى إتجاه بصورة محدودة ، وفق خطوات تدريجية مدروسة بعناية فائقة ، فى حين أن التقويم الخاص ببروز الفكين هو فى الأساس تقويم جراحى ، ويستهدف بصورة أساسية عظام الفك الذى يحمل الأسنان البارزة ، من خلال عملية جراحية تتم تحت تأثير التخدير الكلى أو الموضعى ، وتحت إشراف طبيب جراح متخصص فى مثل هذا النوع من الجراحات .
ولعل أهم الأسباب الشائعة التى تؤدى إلى بروز الفكين هو وجود خلل فى نمو عظام أحد الفكين ، سواء كان الفك العلوى أو السفلى ، هذا الخلل قد يكون إما زيادة معدل نمو هذه العظام أو تناقصها ، فنجد مثلا أن الفك العلوى ينمو بمعدل طبيعى تماما ، فى حين أن معدل نمو الفك السفلى بطئ ، ليتضح لنا أن هذا المريض يعانى من بروز الفك العلوى ، فى حين أن المشكلة الفعلية تتمثل فى الفك السفلى ، الأمر الذى يستدعى إجراء الجراحة التقويمية الإصلاحية لعلاج هذا الأمر .

كذلك وعلى نفس السياق يوجد العديد من الأسباب الأخرى التى تؤدى إلى بروز أحد الفكين ، لعل أهمها ..
·       يلاحظ فى العديد من الحالات وجود بروز لأحد الفكين ذو منشأ وراثى ، وهو أمر شائع جدا فى بعض العائلات .
·       تعتبر عادة مص الأصابع لدى الأطفال من الأخطاء الشائعة التى تسبب زيادة فى معدل نمو الفك العلوى ، وتناقص فى معدل نمو الفك السفلى ، الأمر الذى يؤدى فى نهاية المطاف إلى بروز الفكين .

·       كذلك وإجمالا للأمر فإن أى صدمة مباشرة فى الفك السفلى قد تؤدى إلى إصابة مركز نمو عظام الفك السفلى الموجود به بالعطب ، الأمر الذى قد يؤدى إلى توقف نمو عظام الفك السفلى ، لتصبح عظام الفك العلوى ظاهرة بصورة ملحوظة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق