إلتهاب الحلق .. أعراض و علاج



يعتبر إلتهاب الحلق من الأمراض الشائعة شديدة الإنتشار ، ولاسيما فى شهور فصل الشتاء الباردة ، وتنقسم أسباب الإصابة إلى عاملين رئيسيين ، يختلفات بإختلاف العامل المسبب والأعراض الناشئة ، كما أن الخطة العلاجية تختلف كذلك من عامل لآخر ، وتشمل ..
العدوى الفيروسية : وهى أكثر الحالات شيوعا ، وتنشأ نتيجة للإصابة بالفيروسات التى تسبب نزلات البرد المعتادة ، علاوة على الفيروسات المسببة لأمراض الحصبة والجديرى المائى .. وتتميز هذه الفيروسات بأنها شديدة العدوى والإنتشار ، إذ يمكنها الإنتقال من شخص لآخر من خلال فتحتى الأنف أو الفم ، عبر الرذاذ المتطاير المحمل بالفيروس ، لتصيب الجهاز التنفسى العلوى .. وعادة مايصاحب إلتهاب الحلق الفيروسى مجموعة من الأعراض المرضية الأخرى ، والتى تشمل : إرتفاع درجة الحرارة ، الشعور بالخمول والضعف ، العطس ، السعال .. إلخ ، وفى مثل هذه الحالات يكتفى بإعطاء بعض خوافض الحرارة ، مع الحرص على التغذية السليمة والراحة التامة فى الفراش .
العدوى البكتيرية : وهى اقل شيوعا مقارنة بالعدوى الفيروسية ، وتنشأ نتيجة الإصابة ببعض أنواع من البكتيريا لعل أشهرها البكتيريا المكورة العقدية ، كذلك بكتيريا الكلاميديا التى تسبب مرض السرطان قد تؤدى إلى الإصابة بإلتهاب الحلق البكتيرى .. وتسبب هذه العدوى مجموعة من الأعراض المرضية القوية ، والتى تشمل : إرتفاع شديد فى درجة الحرارة بصورة تتجاوز 39 درجة مئوية ، علاوة على صعوبة فى البلع ، وظهور بقع بيضاء مائلة للون الأصفر فى الحلق ، كذلك قد يلاحظ تورم الغدد اللميفاوية الموجودة بالرقبة ، فضلا عن الشعور بالصداع والقئ والغثيان .. ولاتكمن مشكلة هذا النوع من إلتهاب الحلق على أعراضه المرضية الشديدة فحسب ، إذ أن إهمال المرض وتركه دون علاج قد يؤدى فى كثير من الحالات إلى مضاعفات مرضية خطيرة ، لعل أهمها وأكثرها شيوعا وإنتشارا : إلتهاب المفاصل الروماتيزمى ، إلتهاب القلب البكتيرى ، إلتهاب الكلى البكتيرى ، الفشل الكلوى & الإلتهاب السحائى .. لذا ففى مثل هذه لايتم الإكتفاء ببعض خوافض الحرارة ، إذ لابد من أخذ مسحة بلعومية لتحديد المضاد الحيوى المناسب للحالة كى يتم إعطائه وفق شدة الحالة وخطورتها .

كذلك وأيا كان العامل المسبب ، فإضافة إلى ماسبق ، ينصح فى حالات إلتهاب الحلق إتباع التعليمات التالية ..
التركيز على شرب الماء ، والتقليل من المشروبات المنبهة المحتوية على الكافيين .
تجنب التدخين بنوعية السلبى والإيجابى .
المداومة على الغرغرة بالماء والملح ، وذلك لإزالة المخاط المتراكم .
تناول شراب العسل المخلوط بالماء والليمون ، والذى يعتبر أقوى الوصفات الطبيعية التى يمكن إستخدامها للقضاء على إلتهاب الحلق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق