إنتفاخ البطن .. أسباب & علاج



يعتبر إنتفاخ البطن من المشكلات الصحية المزعجة والتى تنشأ نتيجة إمتلاء القناة الهضمية ولاسيما المعدة والأمعاء بالهواء أو الغازات الناتجة عن تخمر الطعام ، ويعزى سبب هذه الظاهرة فى المقام الأول إلى العديد من العادات الغذائية الخاطئة ، والتى سنتعرض لها بشئ من التفصيل لاحقا .
وعموما فإن الهواء أو الغازات المتكونة قد لاتسبب بالضرورة إنتفاخ البطن ، حيث أن الهواء المتراكم  فى المعدة يمكنه الخروج من الجسم فيما يعرف بإسم التجشؤ ، فى حين يمكن خروج الغازات الموجودة فى الأمعاء من خلال فتحة الشرج .
ويمكننا إجمال أهم الأسباب التى تؤدى إلى إنتفاخ البطن فيما يلى ..
·       دخول الهواء إلى المعدة أثناء تناول الطعام بشراهة وبسرعة دون مضغه جيدا ، ويجدر بنا الإشارة إلى أنه من الطبيعى أن نقوم بإبتلاع كمية محدودة من الهواء أثناء تناول الطعام أو الشراب ، ولأن الكمية محدودة فإن المعدة والمرئ يتوليا عملية طرد هذه الهواء من خلال ما أشرنا إليه سابقا بإسم " التجشؤ " .. لكن فى حال تناول الطعام سريعا دون مضغه بصورة جيدة ، فإن هذا يؤدى إلى إبتلاع كميات كبيرة من الهواء تعجز المعدة عن طردها ، ليحدث بعد ذلك إنتفاخ البطن .
·       الإصابة بعسر الهضم : مما يؤدى إلى مكوث الطعام فى المعدة لفترات طويلة ، الأمر الذى يؤدى بعد ذلك إلى تخمر الطعام وتصاعد الغازات منه ، كذلك فى حالة مرور الطعام إلى الأمعاء دون هضمه بصورة كافية أو صحيحة ، فإن هذا يؤدى إلى تعفن الطعام داخل الأمعاء لتتكون الغازات كذلك .
·       سوء الإمتصاص : ويشبه نفس الآلية التى أشرنا إليها فى مسألة عسر الهضم ، مما يؤدى إلى تراكم الغازات بالأمعاء .
·       إصابة الأمعاء بالعدوى البكتيرية : التى تساعد على تخمر الطعام وتكوين الغازات والإصابة بالإنتفاخ .

ولعلاج كثل هذه الحالات يتم إتباع التعليمات التالية ..
·       العلاج الدوائى ويشمل أقراص جاستريج أو ديسفلاتيل بمعدل قرص كل 8 ساعات بهدف طرد الغازات المتكونة + أقراص موتيليام بمعدل قرص كل 8 ساعات لتسريع عملية الهضم والوقاية من عسر الهضم .
·       ينصح بالتأنى فى تناول الطعام ومضغه بصورة جيدة كافية ، مع تجنب البروتينات النباتية ولاسيما البقوليات ، فضلا عن الكربوهيدرات المعقدة كالأرز والبطاطس ، كيلا تؤدى إلى الإصابة بعسر الهضم وتكوين الغازات نتيجة لتخمرها .. كذلك وعلى نفس السياق ينصح بالإبتعاد عن الخضروات الورقية والتى تحتوى على الزيوت الطيارة ، علاوة على الأطعمة ذات المحتوى العالى من الدهون ، مع الإكثار من شرب الماء بما لايقل عن 3 لترات يوميا .

·       وختاما .. أشارت الدراسات الطبية الحديثة إلى وجود علاقة وثيقة بين السمنة المفرطة والإصابة بالإنتفاخ ، لذا فى حالات الوزن الزائد ينصح بإتباع حمية غذائية تهدف إلى إنقاص الوزن وفق المعدلات الطبيعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق