نصائح غذائية فى فترة الحمل



تعتبر فترة الحمل من الفترات الحرجة ، إذ تتزايد حاجة الحامل إلى العديد من العناصر الغذائية ، فضلا عن وجود عدد لابأس به من المحاذير والإحتياطات الواجب إتباعها ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح الغذائية الواجب إتباعها فى فترة الحمل ، سعيا للوصول بالحامل وطفلها إلى بر الأمان دون أى مشكلات صحية تذكر .
·       من المعروف أن الجسم العادى للإنسان البالغ يحتاج إلى حوالى 1800 – 2000 سعر حرارى يوميا ، لكن فى فترة الحمل فإن الحاجة المتزايدة من السعرات الحرارية عادة ماتكون فى وضع متزايد لتصبح 2500 – 2800 سعر حرارى ، لذا ينبغى تعويض هذه الزيادة من خلال الحرص على تناول اللحوم والبيض ومنتجات الألبان بصورة يومية .
·       فى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تحتاج الأم إلى جرعات مكثفة من فيتامين ب 6 & ب 12 ، وذلك لحماية الطفل من أى تشوهات قد تنشأ ، ولاسيما تشوهات الجهاز العصبى .. لذا ينبغى الإكثار من الأطعمة التى تحتوى على هذه المواد ، فضلا عن تناولها فى صورة أقراص مكملات غذائية .
·       يعتبر فقر الدم " الأنيميا " الناشئة عن سوء التغذية من الأمور الشائعة جدا فى فترة الحمل ، لذا ينصح بالإكثار من الأطعمة التى تحتوى على عنصر الحديد ، كالسبانخ والباذنجان والكبدة والعسل الأسود .. كذلك ينصح بإعطاء الحديد فى صورة أقراص مكملات غذائية إبتداء من بداية الشهر الرابع من الحمل وحتى نهايته .

·       من المعروف أن الحوامل عادة مايعانين من هشاشة العظام ، نتيجة لنقص مستوى الكالسيوم بعظامهن نظرا للحاجة المتزايدة إليه ، لذا ينصح بتناول الأطعمة ذات المحتوى العالى من الكالسيوم كالبيض ومنتجات الألبان بمختلف أنواعها .. ولامانع من تناول الكاسيوم كذلك فى صورة أقراص مكملات غذائية بداية من الشهر الرابع من الحمل وحتى نهايته .
·       من المعتقدات الغذائية الخاطئة فى فترة الحمل الإسراف فى تناول النشويات والسكريات ( كالأرز والبطاطس والمعكرونة والحلويات بمختلف أنواعها ) ظنا منهم أنه يساعد على نمو الجنين ، وهو أمر خاطئ وعكسى تماما ، إذ ينبغى عدم الإفراط فى هذه الأطعمة حتى لاتؤدى إلى زيادة الوزن ، وماقد تجلبه من مشكلات صحية ومضاعفات مرضية غير مستحبة .

·       ينصح بالإكثار من شرب الماء ، مع التركيز على تناول الفواكه والخضروات الطازجة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق