البواسير .. أنواع & علاج



مما لاشك فيه أن البواسير تعتبر من أكثر المشكلات المرضية إحراجا وإزعاجا ، لدرجة أن البعض قد يتحرج من مجرد الشكوى أو الحديث عنها .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على ماهية البواسير وأنواعها وكيفية التعامل معها .
فى البداية وللتعامل الصحيح مع البواسير ، لابد أولا من معرفة نوع هذه البواسير ، وعموما تنقسم البواسير إلى نوعين ، وهما ..
·       البواسير الخارجية : وهى الأكثر شيوعا ، وتنشأ نتيجة لوجود إنفجار وعائى بالأوعية الدموية الموجودة حول فتحة الشرج ، ليعانى المريض من تجمع دموى يؤدى إلى الإصابة بآلام حادة ، علاوة على نزول دم ذو لون أحمر قانى من فتحة الشرج من حين لآخر .. وتكمن المشكلة الفعلية فى هذا النوع فى حدوث الإلتهابات النسيجية بهذه المنطقة ، الأمر الذى يؤدى فى بعض الأحيان إلى تكون مايعرف بإسم " الناسور الشرجى " ، والذى قد يحتوى على خلايا بكتيريا وصديدية متقيحة ، مما يؤدى إلى مشكلات صحية خطيرة قد تهدد الحياة كالتسمم الدموى وخلافه .
·       البواسير الداخلية : وهى أقل شيوعا من البواسير الخارجية ، ويلاحظ أنها عادة ماتصيب مرضى دوالى الساقين أو الخصية ، الأمر الذى يرجح أن البواسير الداخلية عادة ماتصيب من يعانون من ضعف الجدران المبطنة للأوعية الدموية بشكل عام .. ويعانى مريض البواسير الداخلية من وجود طيات جلدية تتدلى خارج فتحة الشرج ولاسيما أثناء التبرز ، كذلك فالمريض يعانى من نفس الآلام والنزيف الدموى الذى يعانى منه مريض البواسير الخارجية ، لكن مع ملاحظة أنها تكون أكثر شدة وحدة .

ولعلاج مثل هذه الحالات يتم إتباع التعليمات التالية ..
·       تجنب الإصابة بالإمساك ، فالإمساك يؤدى إلى تفاقم الحالة لتزداد سوءا ، ويتم هذا من خلال شرب الماء والسوائل بكميات كثيرة ، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضروات والفواكه الطازجة ، فضلا عن تناول الملينات كاللاكتيلوز والجلسرين فور الإصابة بالإمساك .
·       العلاج الدوائى : ويشتمل على بعض الكريمات الموضعية ، مثل كريم أنيوزول + كريم جاراميسين ، وذلك بهدف تجنب الإصابة بالعدوى والإلتهابات .. كذلك يتم إعطاء بعض الأدوية التى تساعد على التخلص من هذه الدوالى كأقراص دافلون + أقراص كابرون لإيقاف النزيف الدموى ، وذلك بمعدل 3 مرات يوميا .. أيضا وعلى نفس السياق لامانع من إستخدام بعض الكريمات الموضعية المخدرة للقضاء على الشعور بالألم .
·       وفى حالة فشل العلاج الدوائى يتم إستخدام تقنية حقن الدوالى ، حيث يتم حقن الدوالى بمادة غروية عضوية تهدف إلى إيقاف النزيف الصادر من الأوردة المنتفخة فى منطقة الشرج .
وختاما .. فى حالة فشل ماسبق ، يتم اللجوء إلى الخيار الجراحى ، حيث يتم إستئصال البواسير جراحيا ، وربط الأوعية الدموية المحتقنة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق