سكر الحمل .. ملف كامل



على الرغم من أن داء السكرى يعد من الأمراض المزمنة التى تلازم المريض مدى حياته ، ليقتصر طريقة التعامل معه على تحجيم أعراض المرض والسيطرة عليه ، إلا أن إرتفاع نسبة سكر الجلوكوز بالدم قد تحدث بصورة عارضة مؤقتة تزول مع زوال السبب ( كما فى حالات التوتر أو تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالسكريات ) ، ويعتبر سكر الحمل أحد أشهر هذه الحالات المؤقتة التى يرتفع فيها نسبة سكر الجلوكوز بالدم .
ويعتبر سكر الحمل من المشكلات الصحية الشائعة أثناء الحمل ، لذا ينصح بعمل متابعة دورية لنسبة سكر الجلوكوز مع بداية الحمل ، ولاسيما ان سبب الإصابة بهذه الحالة الخاصة لايزال غير معلوم ، وإن رجحت بعض الدراسات السبب إلى وجود حالة معينة من الإختلالات الهرمونية والتى تتأثر بالعديد من عوامل الجينات والوراثة .
وعموما فسكر الحمل حالة مؤقتة تختفى تلقائيا بصورة تدريجية بعد الولادة ، لكن ينبغى التعامل معها بصورة صحيحة ودقيقة أثناء فترات الحمل ، كيلا تؤثر على الأم أو الجنين أو كليهما .. فسكر الحمل يؤثر بصورة سلبية مباشرة على الجنين ، حيث يؤدى إلى إختلال ( نقص أو زيادة ) كمية السائل الأمنيوزى المحيط بالجنين ، الأمر الذى قد يهدد صحته وسلامته ، كما أن سكر الحمل قد يؤدى فى حالات عديدة إلى الإضطرار إلى إجراء ولادة مبكرة نتيجة لإنفجار جيب الماء ، مما يستلزم إجراء ولادة قيصرية عاجلة لإنقاذ حياة الجنين .

ويلاحظ أن الطفل المولود لأم مصابة عادة مايكون كبير الحجم بصورة نسبية ، ليصل فى بعض الأحيان إلى 4500 جرام ، وينصح بعد ولادة الطفل مباشرة بإجراء إختبار سكر عشوائى ، مع إجرائه بعد ذلك بصورة دورية أسبوعية فى الأشهر الثلاثة الأولى ، فقد أثبتت الدراسات الطبية أن الأطفال المولودين لأمهات أصبن بسكر الحمل ، ترتفع نسبة الإصابة لديهم بداء السكرى الطفولى ( داء السكرى الوراثى ) .
وللتعامل الصحيح مع سكر الحمل لابد من إتباع نظام غذائى يتضمن تناول الفواكه والخضروات الطازجة ، مع تناول كميات معتدلة من البروتينات ، والإقلال من الكربوهيدرات والنشويات والسكريات والدهون ، مع متابعة قياس نسبة السكر بالدم بصورة دورية مستمرة .

أما الشق العلاجى فيتكون من جرعات الإنسولين مكستارد ( الإنسولين الوحيد المقرر للحوامل ) على أن يتم ضبط الجرعة وفق نسبة السكر بالدم ، وتقسيم الجرعة اليومية صباحا ومساء ، بحيث تكون الجرعة الصباحية ضعف الجرعة المسائية ، فلو إفترضنا أن الجرعة اليومية المقررة من الإنسولين مكستارد هى 30 وحدة ، إذن يتم إعطاء 20 وحدة كجرعة صباحية & 10 وحدات كجرعة مسائية .. وهكذا .
هناك تعليقان (2):
  1. هل يسبب سكري الحمل مرض التوحد للطفل

    ردحذف
  2. لاتوجد دراسات تشير إلى هذا الأمر
    تحياتى

    ردحذف