الحمل وتأثيرة علي البواسير



تعتبر البواسير من مشكلات الحمل الشائعة جدا ، والتى للأسف تخجل الكثير من السيدات الحوامل التحدث عنها أو البحث عن علاج لها ، بإعتبارها مشكلة محرجة لاينبغى الإشارة لها من قريب أو بعيد .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على ماهية البواسير والتعرض إلى أسبابها وكيفية التعامل معها بطريقة صحيحة .
فى البداية لابد أن نشير إلى أن البواسير عبارة عن حدوث إحتقان وتضخم فى الأوعية الدموية التى توجد بالقناة الشرجية ، الامر الذى يؤدى إلى وجود طيات جلدية تتدلى إلى أسفل ، والتى قد تخرج أحيانا من فتحة الشرج ، ولاسيما عند إنقباض القناة الشرجية أثناء التبرز .
ويرجع سبب إنتشار الإصابة بالبواسير أثناء الحمل إلى أن أقراص الحديد تعتبر من الأدوية التى تحرص عليها كل سيدة حامل أثناء فترة الحمل ، وذلك للوقاية من الإصابة بالأنيميا .. وعلى الرغم من الفائدة العظيمة التى تحققها أقراص الحديد ، إلا أنها فى أحيان كثيرة قد تؤدى إلى الإصابة بالإمساك الشديد لفترات طويلة ، الأمر الذى يمهد لاحقا للإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجى على أقصى تقدير .
وفى مثل هذه الحالات لابد من إيقاف أقراص الحديد تماما ، وإستبدالها بأمبولات الحديد مثل فيروساك أو كوزموفير ، والتى يتم إعطائها من خلال الحقن الوريدى بعد إضافتها إلى 500 سم من محلول الملح .. ويتم أعطاء أمبول واحد من الحديد أسبوعيا ، وحتى نهاية الحمل ، وقد يتم مضاعفة الجرعة إذا ما ظهرت الإصابة بالأنيميا .

أيضا وعلى نفس السياق لابد من علاج حالات الإمساك بمجرد ظهورها ، ويتم ذلك من خلال إعطاء شراب اللاكيتلوز بمعدل ملعقة كبيرة كل 8 ساعات + لبوس جلسرين شرجى كل 12 ساعة .. وفى الحالات الشديدة التى لاتستجيب للأدوية السابقة ، يتم إعطاء 10 – 15 نقطة من عقار البيكولاكس ، سواء عبر الفم مباشرة ، أو إضافتهم إلى نصف كوب ماء ، لكن ينبغى إستخدام هذا العقار تحت إشراف طبى متخصص ، حيث أنه قد يتسبب أحيانا فى إرتخاء عضلات الرحم .
وإستكمالا للأمر .. ينصح بتناول الفواكه والخضروات ذات المحتوى العالى من الألياف الغروية العضوية ، حيث تعمل على تنشيط الحركة الدودية للأمعاء ، ومن ثم الوقاية من الإمساك ، كما ينصح بشرب الماء والسوائل بكميات كبيرة لنفس السبب .

وفى حالة وجود آلام شديدة ناتجة عن البواسير ، يتم دهان البواسير ومنطقة الشرج بكريم أنيوزول ( كريم موضعى للبواسير ويحتوى على مادة مخدرة خفيفة ) صباحا ومساء ، مع إستخدام مغاطس الماء الدافئة التى تعزز من الدورة الدموية بهذه المنطقة ، ومن ثم القضاء على الألم بصورة تامة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق