أهم الإضطرابات النفسية التى تحدث أثناء الحمل



على الرغم من أن الحمل عادة ما يصاحبه العديد من المتغيرات الفسيولوجية والجسمانية ، الأمر الذى يستدعى الإهتمام مع هذه المتغيرات والتعامل معها بطريقة منهجية سليمة ، إلا أن المتغيرات النفسية والسلوكية نادرا ماتحظى بنفس الإهتمام ، ولعل مرجع هذا الأمر يعود إلى أن قطاع عريض من مجتمعاتنا العربية لايزالون غير مؤمنين بما يسمى بالطب النفسى والسلوكى ، لذا ينبغى الإهتمام بالصحة النفسية للحامل ، وذلك لتجنب أى تغيرات سلبية محتملة .
ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بإلقاء الضوء ورصد هذه المتغيرات السلوكية والنفسية وطريقة التعامل معها .
·       الإكتئاب : يعتبر الإكتئاب أحد اهم المشكلات النفسية التى تصيب السيدات فى فترة الحمل ، ويعود سبب ذلك فى المقام الأول إلى شعورها بأنها كيان غير مرغوب فيه ولاسيما من ناحية زوجها ، فمع كبر حجم البطن وظهور ترهلات الجسم مع التقدم فى شهور الحمل يبدأ الشعور بالعزلة والإكتئاب ، كذلك قد لايتقبل بعض النساء فكرة الأمومة ، لخوفها المحتمل من الفشل وعدم القدرة على تحمل مسئولية تربية طفل .. وفى مثل هذه الحالات لابد من البحث عن إستشارة نفسية سلوكية قائمة على الحوار ، وذلك لتبسيط حقائق الأمور وإخماد أى مخاوف قد تطرأ ، كذلك يلعب التماسك الأسرى ولاسيما من الزوج دورا رئيسيا هاما فى القضاء على إكتئاب الحمل .

·       نهم الطعام ذو المنشأ النفسى : يلاحظ أنه ونتيجة لقلق الأم الزائد على صحة جنينها ، فإنها تتعمد أن تتناول كميات إضافية من الطعام ، حيث أنه وكما هو شائع " تأكل لنفسها ولطفلها " ، وهو أمر غاية فى الخطورة ، وذو تاثير سلبى على صحتها وصحة جنينها ، حيث أن تغذية الحامل تعتمد بصورة رئيسية على الكيف لا الكم ، أى بمعنى آخر تقتضى تغذية الحامل الحرص على تناول وجبات طعام بكميات معتدلة مع مراعاة أن تحتوى على كافة العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم .

·       القئ ذو المنشأ النفسى : لوحظ أن أغلب حالات القئ أثناء الحمل تكون ذات منشأ نفسى ، كما تلعب الإختلالات الهرمونية التى تحدث فى شهور الحمل الأولى دورا حيويا فى هذا الأمر ، فالخوف النفسى من القئ يؤدى إلى الشعور بالغثيان ومن ثم القئ .. لذا ينبغى الإستعانة ببعض جلسات الإسترخاء ، مع علاج القئ بصورة طبية دوائية بحتة كما لو كان ذو منشأ عضوى ، حيث يتم إعطاء مضادات القئ مثل أمبول دانست بمعدل مرة كل 48 ساعة ، مع تعويض الجسم للسوائل التى يفقدها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق